بيداغوجيا المشروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيداغوجيا المشروع

مُساهمة  وسام الصياحي في الأربعاء ديسمبر 13, 2006 3:03 am

[size=24]
الحمد لله وحده [center][size=18]
تحية كشفية
[size=9]


[b]بيداغوجيا المشروع



[]

بيداغوجيا المشروع حسب معجم المصطلحات البيداغوجية [1]:هي بيداغوحيا تعتمد على آلية " المشروع" كأداة بيداغوحيّة في مسارها التربوي تنادي بحرية الفرد وإعطائه المكانة الرئيسية في عملية التربية و جعله مركز الفاعليّة وتدور جهود المربي من حوله بالتأطير والتوجيه على امتداد خطوات المشروع ابتداء من مرحلة الاستشراف مرورا بالتخطيط و الإنجاز و نهاية مرحلة التقييم. وذلك قصد تحقيق مشاركة جميع الأطراف في إنجاز هذا المشروع و بالأساس في إكساب المتعلّم (الطفل) مجموعة من الكفايات و المهارات تتشكل في إطار بحثه عن استراتيجيات عمل مدروسة وبناءة من خلال جملة العمليات المنظمة للفعل وأداء خلال مراحل الإعداد و الإنجازوالتخطيط والتقييم لمشروع.

يعرف Ardoino[2]
: المشروع على أنه:"توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع «. فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطة الفعليّة التي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية (اكتساب معارف جديدة ) ومهارتية (اكتساب كفايات جديدة).[3]
* مكونات المشروع

] إن اعتماد طريقة المشروع تستوجب وجود العديد من المقومات التي بدونها لا يمكن أن نتحدثعن وجوده وهي :
تحليل الوضعية*دراسة الحاجة *تحديد الأهداف العامة
تنظيم الأعمال وتصميمها *التقييم*الاستراتيجيات والمحاور التي ترد في المقام الأول*التنسيق بين مختلف أطراف المشروع*التطبيق والإنجاز*التعديل والمعادلة

*خصائص المشروع


يمكن أن نلّخص خصائص المشروع في ثلاث خصائص وفق ما جاء في كتاب مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق:[4]

1- الخاصية الأولى: التفاوضية Négociabilité

هذه الخاصية تتلّخص في عملية المشاورة : وذلك بإشراك جميع الأطراف في العمليّة التربويّة بدراسة اقتراحاتهم وتقسيم المهام واتخاذ القرارات بصورة جماعية.

2- الخاصية الثانية: النهائيةEvalutivité

كل مشروع قابل للتعديل من حيث أهدافه ووسائله و الوسائط المحققة له.

3-خاصية الثالثة: التحديد الزمني

ينجز المشروع في إطار فترة زمنية محددة تضبط حسب طبيعة المشروع المنجز.
المراجع



[size=9] * Raynol Fransoise , Alain Rienier, Pédagogie : dictionnaire des concepts clés: apprentissage , formation , psychologie cognitive,Paris ,ESF , édition 1997,collection pédagogie ISBN : 2-7101-1211-6 p268
[** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 202

[size=9] *** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 204
[size=9]**** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 25

[/center]
avatar
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 34
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى