مرحلة الجوالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرحلة الجوالة

مُساهمة  وسام الصياحي في الخميس ديسمبر 14, 2006 1:11 pm

cheers الجوالة هي مرحلة من مراحل التكوين الكشفي، تكون امتدادا و تتويجا للمراحل التي سبقتها ، تتوجه الى الشباب بهدف جعلهم عناصر ايجابية مسؤولة في المجتمع و ذلك عن طريق تكوينهم تكوينا يعتمد الطريقة والأساليب الكشفية .
الجـــــــــــــــوال



الانخراط :

قســــــــــــــم الجوالة فاتح ذراعيه لكل شاب راغب في الانتماء الى الحركة الكشفية شرط أن يكون بالغا من السن 17 الى 25 سنة ، و يتم ذلك عبر حفل قبول لمن انضم حديثا ، وأما الكشافين الذين بلغوا هــــــــــــــــذا السن ، فيتم ذلك بالتنسيق بين قيادة فرقة الشكافة و قيادة العشيرة بتنظيم حفل صعود و قبول و كذلك بالتزامه بدفع معلوم انخراطه في الجمعية .

الوعد :

يفسح المجال أمام الجوال لأداء الوعد اذا أبدى رغبة شخصية و إذا ما بدى لقيادة العشيرة أنه متمسك بالمبادئ الكشفية محترما في ذلك ما عليه من واجبات ازاء شخصه والمجتمع و مبديا استعداده للالتزام بنص العهد و يتم ذلك عبر طقوسنا المعمول بها لابراز أهمية هذا الحدث و ترسيخه في الذاكرة (أنظر مراسم تأدية الوعد لاحقا ) .
العهد


نص العهد :

"أعد بأن أبذل جهدي لأقوم بواجبي نحو الله و الوطن و أساعد الغير و أعمل بميثاق الجوال " .
الرهط


تكوينه :

يتكون الرهط من مجموعة أفراد يتراوح عددهم بين 4 و 6 ، لهم نفس الميولات والاهتمامات متقاربين في السن يختارون بعضهم بكل حرية .

تسميته : يسمى الرهط باسم الاختصاص الذي يختاره .

المسؤوليات داخل الرهط : يختار أفراد الرهط من بينهم قائدا للرهط (الرائد) و ملازما له و يسند لكل فرد مهمة محددة حسب رغبته وامكانياته ومثال ذلك :

أمين مال ، كاتب عام ، مكلف بالتجهيزات أو بالبحوث أو بالاختصاص ...

نشاط الرهوط :

يتولى رائد الرهط تسيير أنشطة الرهط الداخلية و الخارجية ويترأس اجتماعاته و يمثله في اجتماعات مجلس العشيرة ليتولى نقل آراء و اقتراحات و مشاغل أفراد رهطه لقيادة العشيرة و تبليغ توصيات و قرارات مجلس العشيرة . ويكون للرهط أنشطة خاصة به ويختار اختصاصا محددا حسب ميولات أفراده على أن تبقى أنشطة الرهط جزء من النشاط العام للعشيرة انطلاقا من الخطة السنوية التي يشارك جميع الأفراد في وضعها في مفتتح السنة الكشفية .

تسهر الرهوط على أن تكون العلاقة بينها يسودها الاحترام المتبادل و التنافس البريء اذ أن الهدف المشترك هو تحقيق الأهداف المتفق عليها أثناء وضع الخطة السنوية و لن يكون ذلك الا اذا ما عملت الرهوط بتعاون و تكامل و انسجام .









العشيرة


تكوينها :

تتكون العشيرة ببادرة من بعض الشبان الراغبين في تعاطي النشاط الكشفي على أن يكون من بينهم من تتوفر فيه الكفاءة لقيادة العشيرة و يكون مارا بدراسة الشارة الخشبية على أنه و بصفة استثنائية يسمح للناجحين في الدراسات التمهيدية مباشرة قيادة عشيرة قبل أن يشاركوا في دراسة الشارة الخشبية في أول فرصة تتاح لهم .

تسميتها :

تحمل العشيرة اسم المنطقة التي تنتمي اليها (عشيرة جمال أو عشيرة المضيلة ...) ويقع التفريق بين العشائر المنتمية لنفس المنطقة بعدد رتبي يسند لها من طرف القسم بعد تقديم مطلب تكوينها و الموافقة عليه (العشيرة الأولى بجمال والعشير ة الثانية بجمال ) في صورة وجود أكثر من عشيرة .

تسييرها :

يشرف على تسيير العشيرة مجلس العشيرة المتركب من قائد العشيرة وملازمه و معينه و رواد الرهوط الذي يجمع دوريا للنظر في أنشطة العشيرة و متابعة تطبيق البرنامج السنوي ووضع البرامج الشهرية و ضبط الموازنات المالية و يتقاسم أعضاء مجلس العشيرة فيما بينهم مسؤولية التصرف المالي و مسائل الاداريات و الحفاظ على التجهيزات و الممتلكات كأن تسند لملازم قائد العشيرة مهمة أمين المال وأحد المعينين الكتابة العامة و الاداريات و المعين الثاني حفظ التجهيزات و الأثاث ...

ويتولـــــــــــــــى قائد العشيرة ربط الصلة بين العشيرة و مختلف هياكل الجمعية من النواحي الفنية و الادارية .

اداريتها :

o دفتر محاضر الجلسات : تدون فيه مداولات اجتماعات مجلس العشيرة

o كراس الصادرات و الواردات : يدون فيه المراسلات الصادرة و الواردة من و الى العشيرة و تحفظ نظائر منها في ملفات

o سجل المالية : تسجل فيه جميع العمليات المالية للعشيرة مع الاحتفاظ بالمستندات في ملفات

o سجل التجهيزات : تسجل فيه جميع التجهيزات و ممتلكات العشيرة مع ذكر مصادرها و تواريخ اقتنائها

o ملف البرامج : تحفظ فيه نظائر من البرنامج السنوي و البرامج الشهرية

o السجل الذهبي : يوضع على ذمة الزائرين لتدوين أرائهم و انطباعاتهم و يكون ذاكرة العشيرة يسجل أهم أنشطتها منذ انطلاقها

o المذكرات الشخصية : يخصص لكل جوال مذكرة شخصية تحتوي على معلومات حول شخصه و تسجل فيها جميع الملاحظات التي تهم سلوكه و نشاطه

o








o

موقعها في الهيكل :

العشيرة هي وحدة أساسية في الفوج تتبع اداريا القسم الذي تنتمي اليه و تتعامل فنيا على المستوى الجهوي مع المفوض الذي يربط بينها و بين المندوب و قيادة القسم .
المفوض


· المفوض هو المسؤول على نشاط الجوال في جهته و يكون عضوا بقيادة الجهة و يستحسن أن يكون ممن تحمل مسؤولية قيادة عشيرة وهو همزة الوصل بين قيادة القسم و العشائر وهو المنسق العام لسير البرامج الجهوية و متابعتها و يستعين في ذلك بدورية جهوية تسمى المفوضية
المندوب


· هو المسؤول على سير أنشطة قسم الجوالة في مجموعة من الجهات وهو همزة الوصل بين المفوضية والقسم
قيادة القسم


· تسير قسم الجوالة دورية مركزية يرأسها قائد القسم الذي يعينه القائد العام و يعين أيضا ملازمه و يختار قائد القسم أعضاء الدورية المركزية من بين الكفاءات التي تبدي استعدادها لذلك
الدورية الوطنية


· هي هيكل استشاري فني يضم أعضاء الدورية المركزية و المندوبين و المفوضين و كفاءات أخرى يختارهم في مفتتح كل سنة كشفية قائد القسم الذي يرأس اجتماعاتها

أنشطة العشيرة


· البرمجة و التخطيط :

أنشطة العشيرة هي أنشطة جماعية تنطلق من أهداف واضحة و محددة وتنجز بطريقة منهجية و منظمة ، وهي تنبثق من الجوالين أنفسهم و تتوجه اليهم و تنجز عن طريقهم .

وتستمد أنشطة العشيرة من المنهاج التربوي لقسم الجوالة بما يتوفر فيه من تنوع في المواد و شمول ، على أن يبقى للجوالين المجال فسيحا ليبادروا بما لديهم من خيال مجنح و خلاق و ما لهم من طاقة جسدية و ما هم عليه من مستوى فكري باستنباط الأفكار واختيار المجالات ينطلقون من محيطهم وبيئتهم يستلهمون منها البرامج و المخططات و يحددون الاولويات و يوفرون الوسائل و التجهيزات .

وتبقى أنشطة الجوالة في النهاية مشاريع تكبر و تصغر حسب المجال و طريقة الإنجاز ... لذلك فهي تمر بما يمر به كل مشروع من تحديد الأهداف و ضبط الأغراض ووضع الخطة وتحديد طرق التطبيق و إعداد الوسائل ثم التنفيذ و الإنجاز و التقييم













مجالات الأنشطة :

إن أنشطة الجوالة كغيرها من الأنشطة الكشفية هي بالأساس إعداد للحياة لذلك فهي تمس جميع مجالات الحياة بتنوعها و تفرعها و شمولها .

لذلك كان المنهاج التربوي لقسم الجوالة زاخرا بالمجالات التي تمس مختلف جوانب حياة الشاب من تكوين روحي و وطني و فني و جسدي و علمي و اجتماعي ... إلا أن ذلك لا يلهينا على شعار الجوالة هو بذل الاعانة و خدمة الغير و هدفهم تنمية المجتمع .

الأنشطة المميزة :

و إن كانت المجالات بتنوعها و تفرعها متساوية القيم تتوازن في ما بينها و تتكامل فان أنشطة الجوالة تتميز ببعض الأنشطة التي لا بد من ايلائها عناية خاصة وهي :

· الاختصاص

· المشروع

· الخدمة العامة

· تنمية المجتمع

إلا انه لا يجب الاقتصار على هذه الأنشطة أو تضخيمها بشكل تجعلها تطغى و تطمس بقية الأنشطة و خاصة منها ما يعد من مميزات الحركة الكشفية كحياة الخلاء و المخاطرة و أعمال الريادة و تعاطي المهارات بأنواعها و ما يصحبها من جو مرح و مراسم و طقوس .
المراسم
حفل القبول لقسم الجوالة


تجتمع العشيرة بدعوة من قائدها لاستقبال المنتمي الجديد الذي يرغب في الانضمام الى العشيرة و يهيأ لذلك برنامجا على غرار البرنامج التالي :

- يرتدي كافة أفراد العشيرة زيهم الرسمي و يجتمعون بالنادي

- يقدم مدير تشريفات العشيرة المنتمى الجديد الى مجلس العشيرة ثم الى الأفراد

- يسير منشد العشيرة نشيد الترحيب

- يرحب قائد العشيرة بالمنتمى الجديد و يحث الأفراد على مساعدته

- تترك الحرية للمنتمي الجديد في الانضمام الى أي رهط يرغب في النشاط معه ما أمكن

- يرحب رائد الرهط بالمنتمى الجديد و تؤدي له صيحة الرهط

- ينتهي حفل القبول بانشاد النشيد الرسمي للقسم (هيا يا جوال)

-







-
حفل الصعود الى قسم الجوالة


عندما يبلغ الكشاف السن الذي يؤهله للصعود الى قسم الجوالة يتفق قائد وحدته مع قائد العشيرة التي سيصعد اليها الفرد سواء في نفس الفوج أو في المنطقة المجاورة على تنظيم نشاط مشترك بين الوحدتين في النادي أو في الهواء الطلق .

وأثناء هذا النشاط تترك الحرية للأفراد المرغوب تصعيدهم ليخالطوا أفراد العشيرة التي سيصعدون اليها وينشطوا مع أفرادها بعد أو يوصيهم قائدهم بأن يعملوا على جلب الأفراد الجدد و يعقدوا معهم أواصر الصداقة و المودة و يدعونهم إلى مشاركتهم في نشاطهم الفني بالنادي ، وعندما يلاحظ أن الأفراد الجدد يميلون الى الصعود تعقد الوحدتان اجتماعا يحتفل فيه بصعودهم إلى قسم الجوالة و يكون برنامجه على النحو التالي :

- يأتي أفراد الوحدة التي سيصعد أفرادها إلى قسم الجوالة للاجتماع بزيهم الرسمي

- يدعي الى الاجتماع قيادة العشيرة

- يسمى مدير التشريفات الأفراد الذين يلغوا سن الصعود و يقدمهم لمجلس قيادة العشيرة المستقبلة

- يحيي الصاعدون مجلس العشيرة

- يودع قائد الوحدة القديمة أفراده الصاعدين بكلمة توجيهية متعرضا الى نشاطهم و حسن سلوكهم

- يستقبل قائد العشيرة الصاعدين بكلمة ترحيبية و تشجيعية

- ينتهي الحفل بانشاد النشيدين الرسميين للقسمين (الكشافة و الجوالة)
حفل تأدية العهد


عندما يجتاز الفرد الجديد مرحلة الإعداد يكون قد أتقن معرفة قانون القسم و حفظ نص العهد و يصبح بذلك شاعرا بمسؤوليته كفرد له حقوق و عليه واجبات لا بد من القيام بها عندئذ يختار قائد العشيرة مناسبة طيبة في النادي أو في المخيم يجمع فيها أفراد العشيرة للاحتفال بـتأدية العهد للجوال الجديد أو للجوالون الجدد .

كيفية الحفل :

يقف أفراد العشيرة بالزي الرسمي في شكل دائرة و يقف القائد وسط الدائرة و معه فردان يمسكان العلم مطويا على عصاه على أن ينشر عند آداء العهد ثم ينادي القائد الجوال الجديد المحتفل به فيتقدم هذا الجوال أمام القائد و تدور بينهما المحاورة التالية :

§ القائد : أتعرف ميثاق الجوال ؟

§ الجوال : نعم أعرفه و أعمل به

§ القائد : أمستعد أنت لأداء العهد ؟

§ الجوال : إني مستعد

§ القائد : تفضل أد العهد

§ الجوال : يؤدي صيغة العهد واضعا يده اليسرى على العلم و رافعا اليمنى بالتحية الكبرى

و أثناء التلاوة يقف جميع الأفراد وقفة اعتدال في جو كله خشوع رافعين أيديهم بالتحية الكشفية و عند الانتهاء من التلاوة يخاطب القائد الجوال قائلا : " إني واثق أنك ستفي عهدك فأهنئك بأنك أصبحت منذ الآن عنصرا من عناصر الحركة الكشفية " ، ويقلده شارة القسم والشعار و العلم ويصافحه باليد اليسرى بعد ذلك يحي الجوال الجديد القائد ثم يدور نصف دورة ليحي أخوانه و يسير الى مكانه و ينتهي الحفل بالنشيد الرسمي للقسم
حفل الانطلاق


تعد الحركة الكشفية حركة متماسكة الحلقات متكاملة مستجيبة للنظريات الخاصة بالتربية الشاملة المتواصلة :

أ‌) " أطلبوا العلم من المهد الى اللحد"

ب‌) لا تكتمل التربية الا عند حافة القبر (قالون)

ولذا فانه من الطبيعي أن يتسم الانتماء الى المدرسة الكشفية بالتواصل ولا مجال فيها الى أقصاه : أشبال زهرات كشافة مرشدات جوالة دليلات ، إعداد قيادي ، تكوين قادة الوحدات، تكوين قادة القادة ، القدماء و الأحباء .

وفي صورة ما إذا قرر أحد المنتمين الى الكشفية تلقائيا الانقطاع الى الحياة الاجتماعية ينتظم له حفل مغادرة

هذا الحفل يختص به الجوالة و ذلك عندما ينهي الجوال المنهاج الفني للقسم ويبلغ سن الدخول الى معترك الحياة ليساهم بدوره في تنمية المجتمع و رقيه بما اكتسبه من مهارات كشفية و معارف ، تنظم له العشيرة حفلة الانطلاق حسب المراسم التالية :

o تبرمج العشيرة مخيما خلويا تدعو له جميع الجوالين

o يتمحور برنامج المخيم حول دور الجوالة في الحياة الاجتماعية و الوطنية و يتم بسهرة نقاش حول الموضوع يرتدي أثنائها الجوالون زيهم الرسمي ، إثر السهرة يقدم قائد العشيرة المحتفل بهم ثم يأمرهم بحمل جراباتهم استعدادا للانطلاق

o قبل الانطلاق يدور الحوار التالي بين قائد العشيرة و المحتفل بهم :

- القائد : الآن وقد حصل لديك الزاد الفني الكافي وقد اخترت بنفسك مغادرة الكشافة ، هل أنت مستعد لخدمة و تنمية المجتمع بما اكتسبت من مهارات و معارف و سلوك كشفي ؟

- الجوال : نعم أنا مستعد لذلك

- القائد : إذا يمكنك أن تنطلق من الآن و تقوم بعمل اجتماعي يتلائم مع مشاغلك و رغباتك ثم تمدني بتقرير تتسلم إثر دراسته شهادة الانطلاق .,

- إثر ذلك ينشد الجميع النشيد الرسمي لقسم الجوالة ثم يحي المترشحون مجلس قيادة العشيرة و الجوالين فردا فردا و ينصرفون

ملاحظة : قائمة المشروعات الاجتماعية يضبطها القسم حسب الظروف و ذلك انطلاقا من خدمة الحركة الكشفية إذا كان المترشح له روح قيادية و رغبة في تواصل العمل الكشفي
ميثاق الجوال


1 الجوال مخلص لله و للوطن

2 الجوال صادق المعتقد ثابت الايمان

3 الجوال مواطن مصلح وشاب بناء

4 الجوال محافظ على أصالته و متفتح على ما حوله

5 الجوال ملتزم برأي المجموعة

6 الجوال يتحمل المسؤوليات بتبصر و حزم

7 الجوال حسن الاخلاق ، متين الشخصية ، واضح الأراء

8 الجوال فطن حسن المعاملة

الزي الرسمي للجوال :

يتكون الزي الرسمي للجوال من قميص كاكي و سروال طويل أزرق داكن و منديل أحمر بدون حافة يضاف لها صدار ، (بلوزان) من لون السروال في الشتاء ، حذاء جلدي أسود

شعار الجوالة :

شعار الجوالة : الخدمة العامة و يرمز له بما يلي :

شكل بيضوي من حبل مفتول ، تتقاطع فيه عصا الجوال مع شاقور ، يرسم فوقهما و في الوسط شعار الكشافة التونسية

وفي أسفل الشكل البيضوي يرسم شكل مستطيل مجنح يغطي حافة الحبل السفلي ، ويأخذ ذلك الشكل المستطيل تقويسة أسفل الشكل البيضوي و تكتب وسطه عبارة "الخدمة العامة "





النشيد الرسمي للجوال :
هيا يا جوال
هيا يا جوال نعمل الإحسان
دأبك الإنقاذ في ده الزمان
***
أنت في البلاد حارس الوطن
أنت للعباد مطفئ الفتن
تطلب الحياة في ربى الأمان
هيا يا جوال ...
سر إلى الجبال و أسكن الفلاة
وأجر في المروج و أنشد الحياة
وأقطف الزهور من بين الحصاة
هيا يا جوال ...
كلمات عبد الرزاق شطا
ألحان : صالح المهدي
avatar
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 34
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرحلة الجوالة

مُساهمة  hichem ben youssef في السبت ديسمبر 16, 2006 10:43 am

salam wissem,
tres important travail que tu a fais.
bon courage

hichem ben youssef

عدد الرسائل : 43
العمر : 39
Région et pays : El May Jerba
تاريخ التسجيل : 27/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا قايد هشام

مُساهمة  وسام الصياحي في السبت ديسمبر 16, 2006 11:01 am

الحمد لله وحده
سلام قائد هشام
شكرا على إطلاعك على الوثيقة المنشورة
و إن كان هذا إلا جزء من ما تلقيناه منكم و خاصة تمهيدية 2004 الرجاء و عندما انشدنا سفينتنا ستبحر يوما فنحن على يقين بذلك و ها أنا أحاول من جهتي لتحريك المجداف بقدراتي ولو دورة واحدة و أنتظر البقية ليسير الركب للأمام
aller frére scoutttttttt
avatar
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 34
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرحلة الجوالة

مُساهمة  المهدي الساسي في الثلاثاء ديسمبر 26, 2006 6:46 pm

تمهدية تمهدية شارة حول ممتازززز
avatar
المهدي الساسي

عدد الرسائل : 16
العمر : 32
Région et pays : tunisia
تاريخ التسجيل : 13/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرحلة الجوالة

مُساهمة  limam makram في الأربعاء ديسمبر 27, 2006 10:35 pm

3amal momtaz Wissem bon courage et bonne continuation
wassel bi khotan thebita fa anta machrou3 kaid najeh
avatar
limam makram

عدد الرسائل : 23
العمر : 38
Région et pays : دورية قسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 14/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jawwala.benarous.monsite.orange.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى