الطرافة و الرمزية في المنهاج

اذهب الى الأسفل

الطرافة و الرمزية في المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج في الخميس نوفمبر 23, 2006 9:35 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

فيما يلي بعض أفكاري حول المنهاج:

أرى أنه يجب أن يكون لجانب الطرافة في الأنشطة و في ممارسة و استعمال المنهاج وجود كبير، فلا بد مثلا أن يكون لعملية المرور من درجة إلى أخرى رمز يسعى الجوال للحصول عليه و أن يكون هذا الرمز محفز مثلا مفتاح صغير برنزي/فضي/ذهبي عل شكل PINS يوضع على الزي.

الرجوع لأنشطة التجوال و الرحلات و الإكتشاف و المغامرة و التركيز عليها في المنهاج و اعطائها حيزا كبيرا

و للموضوع عودة...
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

و أيضا...

مُساهمة  سفيان بن فرج في الجمعة نوفمبر 24, 2006 5:17 pm

الإختصاص:
أرى أن ننهي عملية تركيز الإختصاصات داخل الرهوط فهذه العملية لم تنجح، خاصة و أنه تبين بالكاشف أننا لا يمكن أن ننافس دور الشباب و الثقافة و النوادي و الجمعيات المختصة في عديد الإختصاصات:العلمية،التقنية،الأدبية...فلها الوسائل و التجهيزات و المختصين أكثر منا بكثير
أتساءل هنا لماذا يشارك الشاب في حركة التجوال وهو يبحث عن الإعلامية مثلا فالأحرى أن ينخرط في نادي الإعلامية بدار الشباب مثلا و قس على ذلك

لا بد و أن نعود لمجال إختصاصنا الذي نتفوق فيه و لا يمكن لأحد أن ينافسنا فيه:المغامرة،التجوال،حياة الخلاء،الطرافة،خدمة الآخر،الألعاب الكبرى الشيقة...

و أرى أن نجعل الإختصاص في نطاق عشيرة و نقننه و نحدده:عشيرة طالبية(نشاط جامعي) / عشيرة بحرية / عشيرة جوية(المنطاد،ركوب الطائرات...) / عشيرة ترابية/ عشيرة قطاعية (مهندسين،عملة،صحة...)

إذا فلتختر كل عشيرة اختصاصا طريفا و متميزا لنفسها و تبدع فيه و أي جوال يريد ممارسة أي هواية أو إختصاص آخر لا بد أن نساعده و ننسق له العملية مع النوادي المختصة بالإضافة لنشاطه داخل العشيرة، فلم نكن يوما ممن نغلق على أنفسنا الأبواب فيكون الجوال حبيس أنشطة العشيرة فقط فأغلبنا يمارس بعض الهوايات الأخرى خارج المنظمة

أقترح أن نطلع على بعض التجارب في بلدان أخرى و دراستها معا من خلال هذا المنتدى فلنبحث معا عن تجارب الآخرين من خلال الأنترنات.
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

] الكشافةالبحرية

مُساهمة  عبد المنعم الدائمي في السبت نوفمبر 25, 2006 2:37 pm

Comme tu as dit chef sofien, on peut prendre l'exemple de quelques associations scouts amis comme le cas de la Lybie

الكشافةالبحرية في ليبيا

--------------------------------------------------------------------------------

عندما تأسست الكشافة البحرية في ليبيا لم تكون ضرب خبط عشواء بل بعد دراسة عميقة من قبل ناس مختصة من ناحيتين سواء ناحية كشفية تربوية او فنية مختصة بمجال العمل بالبحرمن الناحية التطبقية والعملية وتم تدريب عناصر كشفية ليبية من عدة مناطق التي تطل على البحر في وطننا الحبيب وكذالك محاولة توفير مواد وادوات ومعدات بحرية لعدةمناطق وهذا شي معروف .
الذي نريد ان نوضحه هو انا الكشاف البحري الليبي التابع لحلقة المتقدم لديه محتوى من الدروس العالي الجودة والذي قد يكون البعض منا على غير علم به ،يضن البعض انا نفتقر للدروس في هذا المجال وهذا مفهوم خاطي وسوف اسرد لكم لمحتوىالدروس للكشاف البحري الليبي الذى يتم تطبيقه في جميع المخيمات التي اقيمت في ليبيا منذ التأسس وحتى الان مع تغير بسيط في المحتوى الاول في العقد الاول من التأسيس والمحتوى المعدل من سنة(1990)الى الان ويحتوي على:

اولا: الدرجة المبتدي للكشاف المتقدم البحري.

1.مطلب الشريعة والعهد.
2."""التربية الدينية.
3."""التربية القومية.
4."""الخدمة العامة.
5."""الاسعافات الاولية.
6."""التجديف.
7."""الملاحة البحرية.
8."""الفنون البحرية.
9."""الصافرات البحرية.
10.""المخابرة البحرية.
11.""السباحة.
12.""معرفة مظاهر الطقس.
وقد اعدت هذه الدروس في كتاب يحتوي على هذه الموضيع مع الرسومات والبينات المعدة لذالك.
بالنسبة للمطليب المرقمة من(1)الى(5) مشتركة مع حلقة المتقدم في المحتوىوالباقي خاص بالفن البحري المعتمد لدى الكشاف البحري الليبي.
########################################
ثانيا:الدرجة الثانية للكشاف المتقدم البحري.
1.مطلب الشريعة والعهد.
2."""التربية الدينية.
3."""التربية القومية.
4."""الاسعافات الاولية.
5."""حياة الخلاء.
6."""المحافظة على البيئة.
7."""الشراع.
8."""الملاحة البحرية.
9."""المخابرة البحرية.
10.""الفنون البحرية.
11.""السباحة.
12.""الانقاذ من الغرق.
13.""اطفاء الحرائق.
14.""معرفة مظاهر الطقس.
15.""معرفة الاحياء البحرية.

وقد اعدت هذه الدروس في كتاب يحتوي على هذه الموضيع مع الرسومات والبينات المعدة لذالك.
بالنسبة للمطليب المرقمة من(1)الى(6) مشتركة مع حلقة المتقدم في المحتوىوالباقي خاص بالفن البحري المعتمد لدى الكشاف البحري الليبي.
***********************************************
ثالثا:الدرجة الاولى للكشاف المتقدم البحري.
1.مطلب الشريعة والعهد.
2."""التربية الدينية.
3."""التربية القومية.
4."""الخدمة العامة والحافظة على البيئة.
5."""الاسعافات الاولية.
6."""المحركات.
7."""الملاحة البحرية.
8."""المخابرة البحرية.
9."""السباحة.
10.""الفنون البحرية.
11.""الانقاذ من الغرق.
12.""قانون منع التصادم البحري.
13.""البوصلة البحرية.
14.""السباقات البحرية.
15.""اجراءات السلامة على القارب.
16.""انواع السفن.
17.""الرحلة البحرية.

وقد اعدت هذه الدروس في كتاب يحتوي على هذه الموضيع مع الرسومات والبينات المعدة لذالك.
بالنسبة للمطليب المرقمة من(1)الى(5) مشتركة مع حلقة المتقدم في المحتوىوالباقي خاص بالفن البحري المعتمد لدى الكشاف البحري الليبي.
وبعد هل تعتقد بعد هذا المحتوى ان الكشاف البحريالليبي يحتاج الى معلومةاخرى ،الاحتياج هو ان نتعلم كيف نحافظ على ما نملك من معدات بحرية ولو كانت قليل فالقليل مع القليل يبقى كثيروهذا ما نتمنى ان يحصل وينفذ.


[b]
avatar
عبد المنعم الدائمي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 161
العمر : 39
Région et pays : عضو الدورية الوطنية/ منسق العشائر الطالبية بالجنوب
تاريخ التسجيل : 14/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أخالفك الرأي كالعادة

مُساهمة  ياسين الرواتبي في الخميس ديسمبر 28, 2006 8:28 am

سفيان أنا صراحة لا أرى أن الرمزية في مرحلة الجوالة تنطوي على هذه الدرجة من الأهمية (و هذا لا يعني تجاهلها تماما) فاذا تعمقت في الإحتياجات النفسية و الإجتماعية للشاب في عمر الجوالة سوف تدرك ان أكبر محفز له هو جمع أكبر عدد من الموافقين على رأيه و تدرجه من الإنضمام الى فريق يدافع عن رأي أو فكرة معينة الى المشاركة الفاعلة في خدمة قضية ما وصولا الى قيادته لمجموعة ممن يشاطرونه رأيه أو موقفه أما المفتاح أو الشارة فدعه للأشبال و الكشافة. فالجوال يفترض به أن يكون "انسان عملي".
avatar
ياسين الرواتبي

عدد الرسائل : 29
العمر : 45
Région et pays : الدورية المركزية لقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانطلاقة تكون من احتياجات الشاب والمجتمع...

مُساهمة  محمد نضال العرفاوي في الخميس ديسمبر 28, 2006 2:03 pm

سلام أصدقائي ...
المنهاج (برامج وأنشطة) يجب أن تكون ملبية لاحتياجات الشباب اليوم وتطلعاته ومساير للمتغيرات العلمية والتكنولوجية .. هذا ما بات واضحا اليوم وقد أشرتم إليه (سفيان وحسن وياسين). كذلك يجب أن يكون ملبيا لاحتياجات المجتمع المحلي ومواكب لقضايا العصر والمجتمع العربي والعالمي (تفتح الجوال على ما حوله وعدم تقوقعه في نادي العشيرة) وأحسن برنامج للجوالة اليوم هو (كشافي العالم .. وجائزة التنمية)
لذا أضم رأيي لياسين بنسبة كبيرة ..
خصوصا في محتوى المنهاج الذي يجب أن يراوح بين ثلاثة أشياء:
1-المتغيرات العلمية والتكنولوجية والاجتماعية
2-الواقع العالمي والعربي والمحلي (الحقيقة)
3-ميولات واحتياجات الشاب الفردية
كما أنص أن التربية الكشفية يجب أن تلاءم المرحلة العمرية:
- الرمزية والخيال للأشبال
-المغامرة والتحدي للكشاف والمتقدم
-تنمية المجتمع وتبني القضايا والاختصاصات للجوالة

ومن هنا نرى أن التربية تتدرج من الخيال إلى المغامرة إلى الحقيقة والدخول بصلابة في معترك الحياة ومواجهة التحديات.
أعجبتني رؤية ياسين (رسالة في كل مرحلة بها محتوى ومتطلبات حتى الوصول إلى الرسالة الذهبية أو رسالة القيادة )
...
رأي وإلى اللقاء إخواني
avatar
محمد نضال العرفاوي
مشرف

عدد الرسائل : 160
العمر : 42
Région et pays : باجة/قائد تدريب/مندوب ش غ للجوالة/الدورية الوطنية لتنمية القيادات
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.edunet.tn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطرافة و الرمزية في المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج في الخميس ديسمبر 28, 2006 3:24 pm

في ما يخص الرمزية، هي احدى عناصر الطريقة الكشفية، و يجب أن تتوفر في كل البرامج و المناهج الكشفية، حتى القادة يحتاجون الى رمز نعترف به لهم عن مكانتهم و تدرجهم في السلم و... ألم نضع وسام الإستحقاق الكشفي، و حبات الشارة هل لها قيمة مادية، طبعا لا بل قيمة رمزية معنوية تزيد في شحن ارادة القادة و اندفاعهم للعمل، ألا ترون كيف يسعى القادة بكل حماس للحصول على الحبات،
فكيف لا يكون أحد الرموز التي يوشح بها الجوال زيه عند اكماله لمتطلبات التدرج، دافعا معنويا مهما للمرور للمرحلة الموالية بعزيمة أقوى، ثانيا هي اثبات أن ذلك الجوال اجتاز درجة معينة


عدل سابقا من قبل في السبت يناير 06, 2007 1:03 pm عدل 1 مرات
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطرافة و الرمزية في المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج في الأربعاء يناير 03, 2007 4:00 pm

ماذا تقترحون كصيغة جديدة للإختصاص، هل أنتم مع اقتراحي أم هناك أفكار أخرى؟

اتفقنا في موضوع الرمزية، لكن ماذا عن الإختصاص؟؟
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إقتراح تغيير مفردة إن أمكن

مُساهمة  وسام الصياحي في الأربعاء يناير 03, 2007 4:43 pm

السلام
تحية كشفية
قايد سفيان إن أمكن تعويض كلمة يتكالب بأخرى لها نفس المعنى و تكون ألطف .
cheers cheers cheers cheers
avatar
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 35
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطرافة و الرمزية في المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج في الخميس يناير 04, 2007 7:41 pm

بل هي يتكالب.

و لنهتم قليلا بما هو أهم Sad
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

calmez vous

مُساهمة  محمد نضال العرفاوي في الخميس يناير 04, 2007 10:19 pm

:Dcalmez vous
avatar
محمد نضال العرفاوي
مشرف

عدد الرسائل : 160
العمر : 42
Région et pays : باجة/قائد تدريب/مندوب ش غ للجوالة/الدورية الوطنية لتنمية القيادات
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.edunet.tn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

c'est bon

مُساهمة  ياسين الرواتبي في الخميس يناير 04, 2007 10:27 pm

سفبان خليها " يتقاطس "
avatar
ياسين الرواتبي

عدد الرسائل : 29
العمر : 45
Région et pays : الدورية المركزية لقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطرافة و الرمزية في المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج في السبت يناير 06, 2007 1:02 pm

لأجلك يا قائد وسام سأغير عبارة "يتكالب" ب "يسعى".

في ما يخص الإختصاص، أرى في ما أرى يا أعزائي أن نغير الصيغة الحالية بالصيغة التي كنت اقترحت في أول هذا الموضوع، فما رأيكم؟
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكر

مُساهمة  وسام الصياحي في السبت يناير 06, 2007 1:07 pm

cheers cheers cheers cheers
سلام
شكرا قايد سفيان ويوخو بخاطرك Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy cheers cheers cheers
جوالة صافين النية واحد منهم يسوى 100
سللللللاااااممممم cheers cheers cheers
avatar
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 35
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى