تقرير عن ملتقيات الطلبة 2007

اذهب الى الأسفل

تقرير عن ملتقيات الطلبة 2007

مُساهمة  قائد القسم في الخميس مارس 08, 2007 12:12 pm

[color:1e15=red:1e15]الكشافة التونسية
قسم الجوالة


تقرير عن الملتقيات الإقليمية للعشائر الطالبية
فيفري ومارس 2007

نظم قسما الجوالة والدليلات خلال شهري فيفري ومارس 2007 الملتقيات الإقليمية للعشائر الطالبية بالجنوب والوسط والشمال وذلك وفق المعطيات التالية:
المشاركون:
نتيجة لتنظيم ثلاثة ملتقيات إقليمية بدلا عن الملتقى الوطني الواحد الذي كان يعقد في السنوات السابقة شهد عدد المشاركين تطورا ملحوظا:

عدد الجهات عدد المؤسسات عدد المشاركين والإطار
06 16 210 + 15 = 225 ملتقى الجنوب
02 05 54 + 10 = 64 ملتقى الوسط
07 19 286 + 17 = 303 ملتقى الشمال
16 40 592 العدد الجملي

البرنامج العام:
حرص الإطار المشرف على توحيد البرنامج في الملتقيات الثلاثة ليتضمن البرنامج العام عددا من الفقرات التربوية والتنشيطية والسهرات الكشفية ونذكر من ذلك السهرة الأولى التي تضمنت عرضا حول أهمية النشاط الكشفي في الفضاءات الجامعية ودور العشيرة الطالبية داخل المؤسسة واختتمت السهرة باحتفال متميز بمائوية الحركة الكشفية. وتم خلال اليوم الثاني تنظيم عدد من الورشات العلمية والفنية بالتعاون مع المختصين وخلال السهرة الختامية (سهرة نار المخيم) قدم الطلبة لوحة متنوعة من الابتكارات والعروض المتميزة كما تضمن البرنامج رحلات ترفيهية حسب خصوصية كل منطقة) صحراوية أو بحرية( واختتمت الملتقيات صبيحة اليوم الثالث باليوم الاولمبي وهو عبارة عن ألعاب ومسابقات متنوعة شهدت تفاعلا كبيرا من قبل المشاركين. كما تم على هامش الملتقيات عقد ندوات خاصة بقادة العشائر تدارسوا خلالها واقع النشاط الكشفي في المؤسسات الجامعية وقدموا لمحة عن أنشطتهم والصعوبات التي تعترضهم.
الورشات الكشفية والعلمية:
تم خلال الملتقى تركيز عدد من الورشات العلمية والفنية في مجالات الصحة والبيئة والفنيات الكشفية والفلك وتكنولوجيات الاتصال والثقافة الرقمية والإسعافات الأولية وغيرها من المعارف والمهارات ومنابر الحوار والمداخلات حول مواضيع الساعة وهي مواضيع تم التعاون على تقديمها مع الجمعيات والهياكل ذات العلاقة نذكر منها خاصة: الحماية المدنية والهلال الأحمر التونسي ومدينة العلوم والوكالة الوطنية لحماية المحيط والوكالة الوطنية للطاقات المتجددة ووكالة التصرف في النفايات ووزارة الدفاع الوطني والمعهد الوطني للرصد الجوي وغيرها من الهياكل والمؤسسات.
الإشراف:
أشرف القائد العام للكشافة التونسية مشكورا رفقة السلط الجهوية ببنعروس وسوسة وقبلي على افتتاح الملتقيات والإطلاع على برامجها وقد ثمن جميعهم الإقبال المتزايد على الأنشطة الكشفية من قبل الطلبة وما تلقاه هذه الأنشطة من دعم ومساعدة من مختلف الأطراف.
التقييم الأولي:
يمكننا تسجيل ملاحظة مهمة تتعلق بمستوى العشائر المشاركة حيث ضمت الملتقيات الثلاثة عددا من العشائر المتميزة والمنظمة من حيث المشاركين و الإطار المشرف وتركت هذه العشائر انطباعا طيبا جدا قد لا نجده في العشائر والوحدات الترابية أحيانا، بينما يبقى عدد آخر من المشاركين هم من الطلبة الذين تم استقطابهم حديثا ولذلك هم في حاجة إلى التدرج والتشويق ليتحقق اندماجهم.
ومن هذا المنطلق ستنكب اللجنة المختصة بالنشاط الطالبي على تدارس جملة من الاجراءات لتطوير هذه الملتقيات والتمييز في الأنشطة المقبلة بين العشائر الحديثة والمسجلة. ولعل ذلك هو أحد أهم مواضيع الندوة الوطنية لقادة العشائر الطالبية التي ستعقد في أفريل المقبل.

مع الشـــــــــــكر
قائد قسم الجوالة
محمد القرماسي
avatar
قائد القسم

عدد الرسائل : 82
العمر : 47
Région et pays : القيادة العامة
تاريخ التسجيل : 23/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.scouts.org.tn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصحيح بسيط قائد

مُساهمة  عبد المنعم الدائمي في الخميس مارس 08, 2007 9:07 pm

شارك في ملتقى الجنوب جوالة من 7 جهات : تطاوين - مدنين - قابس - صفاقس - سيدي بوزيد - قفصة - قبلي
avatar
عبد المنعم الدائمي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 161
العمر : 38
Région et pays : عضو الدورية الوطنية/ منسق العشائر الطالبية بالجنوب
تاريخ التسجيل : 14/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى