المنهاج التربوي الجديد لقسم الجوالة

اذهب الى الأسفل

المنهاج التربوي الجديد لقسم الجوالة

مُساهمة  سفيان بن فرج في الجمعة مارس 23, 2007 12:52 pm

السلام عليكم،

اسمحوا لي أن أقدم نيابة عن قيادة القسم (و لعل عضويتي في اللجنة التي أعادت النظر في المنهاج تشفع لي ذلك) فكرة عامة عن المنهاج التربوي الجديد للجوالة التي قد عملنا جميعا و منذ مدة على مراجعته و تطويره، و في ما يلي خلاصة هذا العمل:

سينقسم المنهاج التربوي إلى 5 أقسام كبرى هي:
1- معطيات عامة:نجد فيها تذكيرا للقادة بتعريف الحركة الكشفية و هدفها و مبادئها و طريقتها التربوية بالإضافة إلى المعطيات و الخصائص التي اعتمدتها اللجنة في وضع هذا المنهاج.
2- مجالات التنمية الشخصية:وهي 4: المجال الروحي - المجال البدني - المجال العقلي - المجال الإجتماعي
و نجد في كل مجال هدف عام و جملة من الأغراض التي تتماشى و خصائص مرحلة الجوالة.
3- مراحل التقدم الشخصي:الإندماج - الإشعاع - الإنطلاق
و لا نجد متطلبات في كل مرحلة بل سنجد:
- هدف عام للمرحلة (مثلا: اندماج الجوال داخل العشيرة و الإنتماء لرهط بالنسبة للمرحلة الأولى).
- نشاط مميز للمرحلة: (مثلا المشاركة في مخيم بالنسبة لمرحلة الإندماج و مشروع التميز بالنسبة لمرحلة الإشعاع)
- مدة اجتياز المرحلة
- حافز المرحلة : وهو مكافأة على تنفيذ النشاط المميز للمرحلة.
4- أنشطة الجوالة:
في هذا الباب سنسرد كما هائلا من أنشطة الجوالة في قائمة مفتوحة قابلة دائما للزيادة، و ذلك من باب تذكير قيادة العشيرة بجملة الأنشطة التي يمكن لها أن تقوم بها لتساعد من خلالها الجوال على تحقيق أهداف مجالات التنمية الشخصية أو أهداف مختلف المراحل التي سيمر بها في نشاطه داخل العشيرة، ومثال ذلك
- الاجتماعات: قيادة عشيرة – مجلس عشيرة – عشيرة – رهط
- حياة الخلاء: خرجات – مخيمات – ملتقيات – معسكرات – رحلات خلوية
- التجوال و الإكتشاف: بحوث جهوية – رحلات – تبادل زيارات – توأمات ...
- المهارات الكشفية: أعمال ريادة – فن الطبخ – أنواع النيران و استعمالاتها – وسائل معرفة الإتجاه – رسم الطريق – قراءة الخريطة – علامات الطريق – إشارات التجمع – نصب الخيام – الإسعافات الأولية – اقتفاء الأثر – قيس المسافات
- المراسم الكشفية: حفل تأدية الوعد – حفل القبول – حفل الإنطلاق
- أعمال الخدمة العامة و تنمية المجتمع
- مشاريع التميز
- الإحتفال بالمناسبات الدينية و الوطنية
- تنظيم الأنشطة الكبرى: ندوات، مهرجانات، أيام تنشيطية، معارض، ...
- ممارسة الاختصاص
- الأنشطة الترويحية: الإنشاد – الألعاب الكبرى – الألعاب الرياضية – السكاتشات – المسابقات الفكرية –
- ...
5- تنظيمات و تراتيب القسم:لقد رأينا أن ندرج هذه التنظيمات، بعد مراجعتها، داخل كتيب المنهاج حتى تجد الإهتمام اللازم من طرف كل القيادات بالقسم و لا يقع اهمالها كما صار في السابق. و سيكون تبويب هذا القسم كالتالي:
الباب الأول: معطيات عامة:
الجوال
زي الجوال
وعد الجوال
ميثاق الجوال
خصال الجوال
شعار قسم الجوالة
المراسم الكشفية للجوال: حفل القبول – حفل تأدية الوعد –حفل الانطلاق

الباب الثاني: التنظيم الوطني و الجهوي للقسم
قيادة القسم
الدورية المركزية
الدورية الوطنية
المندوب
المفوض
المفوضية

الباب الثالث: العشيرة
تكوينها
تسميتها
تسييرها
إدارياتها

الباب الرابع: الرهط
تكوينه
تسميته
توزيع المسؤوليات داخله


أصدقائي القادة نتمنى أن يجد لديكم هذا العمل(الذي هو في مرحلة الصياغة النهائية ثم الطبع) القبول الحسن و من ثمة العمل به و لعله يكون مساهمة في تطوير أنشطة العشائر بما يخدم هدف الحركة الكشفية.
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المنهاج التربوي الجديد لقسم الجوالة

مُساهمة  وسام الصياحي في الجمعة مارس 23, 2007 3:08 pm

السلام
شخصيا لقد أعجبت بمنهاجنا الجديد الذي ظهر في حلة جديدة تنم عن عمق دراسة و تبصر و بحث فالبناء الداخلي لمراحل التقدم الشخصي جاءت في شكل سلس و متماسك في ذات الوقت يجمع بين الإجبار و الإختيار .كما إنبنى على قاعدة تشويقية و ترغيبية تتمثل خاصة في البعد الرمزي لشارات كل مرحلة مما يظمن بحث جوالينا عن التميز لنيل الأوسمة.

أرى من الظروري جعل ما يميز قسمنا عن باقي الأقسام الفنية الأخرى مطلب واجب توفيره للمرور من مرحلة لأخرى مثلا جعل المرور من مرحلة الإشعاع إلى مرحل الإنطلاق يستوجب قيام الجوال بمشروع في خدمة أو تنمية المجتمع
و ظرورة أن تكون المخيمات إلزامية حيث تمتد المرحلة من عام إلى عام و النصف فمن الظروري أن يقع إدراج مخيم أو إثنين كمقياس للمرور من مرحل لأخرى
من الظروري إدراج باب خاص بالجذاذات الفنية و المطبوعات الإدارية و المالية التي من شأنها إعانة القائد على تسيير العشيرة
avatar
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 35
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المنهاج التربوي الجديد لقسم الجوالة

مُساهمة  سفيان بن فرج في الجمعة مارس 23, 2007 9:51 pm

السلام عليكم،

لقد درست اللجنة كل هذه الإقتراحات يا قائد وسام و قد اتخذت القرارات التي رأتها صالحة، و مثال ذلك أننا لم نرد وضع بنود اجبارية للمرور من مرحلة إلى مرحلة حتى نتفادى بقاء أي جوال في نفس المرحلة لمدة طويلة وهو ما يعتبر أمرا غير عاديا، لكننا وضعنا بندا أساسيا (النشاط المميز للمرحلة) لنيل الحوافز وهو ما سيميز الجوال المتميز عن غيره، لكن المرور مرتبط بتحقيق هدف المرحلة في المدة القصوى المقترحة، و تحقيق الهدف ذاته لا يمكننا الجزم به بنسبة 100% لذلك على الجوال أن يسعى لتحقيق نسبة هامة من الهدف و المرور في كل الحالات للمرحلة الموالية عند انتهاء المدة المخصصة لذلك.

فيما يخص الملحق الفني من مذكرات و تفسير أكثر لمشاريع التميز و ربما بعض الدراسات فسيكون في شكل قرص مضغوط CD يكون مصاحبا للمنهاج.

على كل حال لا يمكن أن نجزم أننا وضعنا منهاجا جيدا إلا بعد وضعه على محك التجربة ثم تقييمه.
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنهاج التربوي الجديد

مُساهمة  مراد البنزرتي في السبت مارس 24, 2007 3:11 pm

ياقائد سفيان يعطيك الصحة على هذه الحوصلة العامة عن المنهاج التربوي الجديد للجوالة
ألتي لمسة منها الشمولية في جميع متطلبات قائد العشيرة الذي سيجد سهولة في فهميها
و تطبيقها حسب ظني و لكم التوفيق و لنا الشكر.
avatar
مراد البنزرتي

عدد الرسائل : 13
العمر : 47
Région et pays : المنستير / فوج كلية طب الاسنان
تاريخ التسجيل : 04/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dentairescout.skyblog.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى