تعريف العشيرة

اذهب الى الأسفل

تعريف العشيرة

مُساهمة  HAMDI في الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 12:37 am

العشيرة


تكوينها :
تكوين العشيرة ببادرة من بعض الشبان الراغبين في تعاطي النشاط الكشفي على ان يكون من بينهم من تتوفر فيه الكفاءة لقيادة العشيرة و يكون مارا بدراسة الشارة الخشبية و بصفة استثنائية يسمح للناجحين في الدراسات التمهيدية مباشرة قيادة عشيرة قبل ان يشاركوا في دراسة الشارة الخشبية في اول فرصة تتاح لهم.

تسميتها:
تحمل العشيرة اسم المنطقة التي تنتمي اليها (عشيرة جمال او عشيرة تيبوربوماجيس (بمدينة الفحص)...) و يقع التفريق بين العشائر المنتمية لنفس المنطقة بعدد رتبي يسند لها من طرف القسم بعد تقديم مطلب تكوينها و الموافقة عليه (العشيرة الاولى بجمال و العشيرة الثانية بجمال) في صورة وجود اكثر من عشيرة.
تتكون العشيرة من 12 جوالا فما اكثر و يستحسن ان لا تزيد عن 24 جوالا.
إدارتها :
يشرف على تسيير العشيرة مجلس العشيرة المتركب من قائد العشيرة و ملازمه.

الرهط
تكوينه : يتكون الرهط من مجموعة من افراد يتراوح
عددهم بين 4 و 6 ، لهم نفس الميولات و الاهتمامات متقاربين
في السن يختارون بعضهم بكل حرية.
تسميته : يسمى الرهط باسم الاختصاص الذي يختاره.
المسؤوليات داخل الرهط :
يختار الرهط من بينهم قائدا للرهط (الرائد) و ملازما و يسند لكل فرد مهمة محددة حسب رغبته و امكانياته و مثال ذلك أمين مال ، كاتب عام ، مكلف بالتجهيزات او بالبحوث او بالاختصاص.


نشاط الرهوط
يتولى رائد الرهط تسيير أنشطة الرهط الداخلية و الخارجية و يترأس اجتماعاته و يمثله في اجتماعات مجلس العشيرة ليتولى نقل آراء و اقتراحات و مشاغل أفراد رهطه لقيادة العشيرة و تبليغ توصيات و قرارات المجلس العشيرة . و يكون للرهط أنشطة
خاصة به و يختار اختصاصا محددا حسب ميولات أفراده على إن لا تبقى أنشطة الرهط جزء من النشاط العام للعشيرة انطلاقا من الخطة السنوية التي يشارك جميع الأفراد في وضعها في مفتتح السنة الكشفية.
تسهر الرهوط على إن تكون العلاقة بينها يسودها الاحترام المتبادل و التنافس البريء إذ إن الهدف المشترك هو تحقيق الأهداف المتفق عليها
أثناء وضع الخطة السنوية ولن يكون ذلك إلا إذا ما عملت
الرهوط بتعاون و تكامل و انسجام .

وعد الجوالة
"اعد بان ابذل جهدي لأقوم بواجبي نحوى الله و الوطن و أساعد الغير و اعمل بميثاق الجوال"

ميثاق الجوال
1. الجوال مخلص لله و الوطن.
2. الجوال صادق المعتقد ثابت الإيمان.
3. الجوال مواطن مصلح و شاب بناء.
4. الجوال محافظ على اصالته و متفتح على ما حوله.
5. الجوال ملتزم براي المجموعة.
6. الجوال يتحمل المسؤوليات بتبصر و حزم.
7. الجوال فطن حسن المعاملة.


شعار الجوالة
شعار الجوالة: الخدمة العامة. و يرمز له بما يلي :
شكل بيضوي من حبل مفتول. تتقاطع فيه عصا الجوال مع شاقور ، يرسم فوقها و في الوسط شعار الكشافة التونسية.
وفي اسفل الشكل البيضوي يرسم شكل مستطيل مجنح يغطي حافة الحبل السفلي. و ياخذ ذلك الشكل المستطيل تقويسة اسفل الشكل البيضوي و تكتب و سطه عبارة : الخدمة العامة
الزي الرسمي للجوال
يتكون الزي الرسمي للجوال من قميص – كاكي – و سروال طويل ازرق داكن ، و منديل احمر بدون حافة ملونة يضاف لها – صدار – (بلونان) من لون السروال في الشتاء ، حذاء جلدي اسود.

النشيد الرسمي للجوالة
هيا يا جوال
هيا يا جوال نعمل الاحسان
دابك الانقاذ في ذه الازمان
***********
انت في البلاد حارس الوطن
انت للعباد مطفئ الفتن
تطلب الحياة في ربى الامان
***هيا يا جوال***
سر الى الجبال واسكن الفلاة
واجر في المروج وانشد الحياة
واقطف الزهور من بين الحصاة
***هيا يا جوال****


كلمات:عبد الرزاق شطا
الحان :صالح المهدي
avatar
HAMDI
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 113
العمر : 33
Région et pays : * جهة زغوان * فوج الفحص* www.scout-elfahs.fr.gd
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.scout-elfahs.fr.gd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف العشيرة

مُساهمة  ياسين التكوري في الخميس ديسمبر 11, 2008 3:26 pm

شكرا على المساهمة يا قائد حمدي و دمت صديقا وفيا لهذا المنتدى...
avatar
ياسين التكوري

عدد الرسائل : 51
العمر : 32
Région et pays : فوج الفحص للكشافة التونسية
تاريخ التسجيل : 11/12/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مع خالص الشكر

مُساهمة  قائد القسم في الأربعاء يناير 14, 2009 5:51 pm

تحية إلى القائدين حمدي وياسين ودمتما من اوفياء المنتدى
أولا أبشركما أن المنتدى وموقع القسم سوف يتم تحيينه خلال موفى شهر جانفي
ثانيا لاخظت بعض المعلومات الموجودة في موضوع العشيرة الذي وضعه حمدي يجب مراجعتها حسب ما جاء في المنهاج الجديد والتراتيب الجديدة للقسم الرجاء الاطلاع على النسخة التجريبية للمنهاج
مع خالص الشكر والسلام
avatar
قائد القسم

عدد الرسائل : 82
العمر : 47
Région et pays : القيادة العامة
تاريخ التسجيل : 23/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.scouts.org.tn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسمح لى يا قائد حمدي : تنظيمات وتراتيب قسم الجوالة

مُساهمة  Hamza Chouaieb في الإثنين يناير 19, 2009 5:19 pm

: تنظيمات وتراتيب قسم الجوالة

1) الباب الأول: معطيات عامة

• الجوال: هو شاب يتراوح سنه بين 17 و 23 سنة، انخرط ضمن عشيرة جوالة مسجلة رسميا بمنظمة الكشافة التونسية.
• زي الجوال: يتكون الزي الرسمي للجوال من قميص كاكي ، سروال طويل أزرق داكن، منديل أحمر بدون حاشية، علم تونس (على الكتف الأيمن)، شعار الكشافة التونسية (على الجيب الأيسر)، شعار قسم الجوالة (على الجيب الأيمن) مع إمكانية إضافة صدار(بلوزان) من لون السروال في الشتاء.
• وعد الجوال: "أعد بأن أبذل جهدي لأقوم بواجبي نحو الله و الوطن و أساعد الغير و أعمل بميثاق الجوال."
• ميثاق الجوال:
1- الجوال مخلص لله و للوطن
2- الجوال صادق المعتقد، ثابت الايمان
3- الجوال مواطن مصلح وشاب بناء
4- الجوال محافظ على أصالته و متفتح على ما حوله
5- الجوال ملتزم برأي المجموعة
6- الجوال يتحمل المسؤوليات بتبصر و حزم
7- الجوال حسن الاخلاق ، متين الشخصية ، واضح الأراء
8- الجوال فطن حسن المعاملة
• خصال الجوال: الصراحة – التضحية - الإخلاص
• شعار قسم الجوالة: تنمية المجتمع ، و يرمز إليه بالشكل التالي:






• المراسم الكشفية:
حفل القبول : ينتظم على شرف مرشح جوال واحد أو مجموعة من المرشحين بعد أن يكونوا قد اخذوا فكرة عن الجوالة و وعد الجوال و ميثاقه و قرروا طوعا الانضمام للعشيرة، و عادة ما يكون حفل القبول في بداية مرحلة الإندماج.
حفل تأدية الوعد : في نهاية مرحلة الإندماج و بعد أن يكون الجوال قد شارك في بعض أنشطة العشيرة و حفظ نص وعد الجوال و فهم معانيه و أعرب عن نيته صراحة لقيادة العشيرة لتأديته، يتولى قائد العشيرة اختيار الوقت و المكان المناسبين لتنظيم حفل تأدية الوعد لجوال واحد أو مجموعة من الجوالين.
حفل الانطلاق : هو حفل ينتظم على شرف مجموعة من الجوالين الذين أنهوا مرحلة الانطلاق، و تتولى قيادة العشيرة تنظيم الحفل باختيار الوقت و المكان المناسبين و إعداد البرنامج و دعوة أعضاء العشيرة و قيادات الفوج و المفوض و أصدقاء المحتفى بهم، و يتخلل فقرات الحفل تذكير بأهم الأنشطة التي شارك فيها الجوالون المحتفى بهم و ذكر أهم خصالهم و مناقبهم مع إتاحة الفرصة لهم لذكر أهم ما اكتسبوه من انضمامهم للعشيرة و بعض الطرائف التي مروا بها، و ينتهي الحفل بالنشيد الرسمي للقسم بعد تسليمهم شهادة ختم مرحلة الجوالة.
• النشيد الرسمي للقسم: " هيا يا جوال نعمل الإحسان"

2) الباب الثاني: التنظيم الوطني و الجهوي للقسم

• قيادة القسم: يتولى القائد العام للكشافة التونسية تعيين قائدا للقسم و ملازما له من بين القادة المؤهلين لذلك و اللذين أبدوا استعدادا لتحمل مسؤولية قيادة القسم.
• الدورية المركزية: هي هيكل يضم قائد القسم و ملازمه و عدد من القادة (من 10 إلى 15) يعينهم قائد القسم من بين الكفاءات التي أبدت استعدادا لذلك، و تتحمل الدورية المركزية مسؤولية تسيير القسم.
• الدورية الوطنية: هي هيكل استشاري يجتمع 3 مرات في السنة برئاسة قائد القسم، يضم أعضاء الدورية المركزية و المندوبين و مفوضي القسم بكل الجهات بالإضافة لكفاءات أخرى يختارهم قائد القسم في مفتتح كل سنة كشفية.
• المندوب: هو المسؤول على تطبيق برامج القسم و منهاجه و تحقيق استراتيجيته في مجموعة من الجهات و يتم تعيين المندوب من طرف القائد العام باقتراح من قائد القسم من بين الكفاءات المنتمية للقسم شريطة أن يكون مرتبطا بإحدى تلك الجهات سواء أكان ذلك بالإقامة أو بالعمل.
• المفوض: هو المسؤول على تطبيق برامج قسمه و منهاجه و تحقيق استراتيجيته في جهته. وهو عضو في قيادة الجهة و مجلسها. و يتم تعيينه بالاتفاق بين قائد الجهة و قائد القسم.
• المفوضية: هي هيكل يضم المفوض و ملازمه و عدد من القادة (من 3 إلى Cool الذين يختارهم المفوض من بين القيادات التي أبدت حماسا و استعدادا لذلك. و تتولى المفوضية السهر على تحقيق الهدف العام المرسوم في استراتيجيتها.


3) الباب الثالث: العشيرة

• تسميتها: تحمل العشيرة اسم المنطقة التي تنتمي اليها (عشيرة المكنين، عشيرة قليبية...) و يقع التفريق بين العشائر المنتمية لنفس المنطقة بعدد رتبي يسند لها من طرف قيادة القسم (العشيرة الأولى بالمكنين، العشيرة الثانية بالمكنين...).
• تسييرها:
قيادة العشيرة : تضم قائد العشيرة و ملازمه و معين1 و معين 2، تجتمع مرة في الشهر و كلما دعت الحاجة لذلك للنظر في سير أنشطة و برامج العشيرة و علاقاتها بالإضافة للإعداد المادي و الفني لمختلف الأنشطة.
مجلس العشيرة: يضم بالإضافة لقيادة العشيرة رواد الرهوط، يجتمع مرة في الشهر لمتابعة أنشطة الرهوط، مع تخصيص حيز للتكوين الكشفي لأعضاء المجلس.
اجتماع العشيرة: ينعقد مرة في الشهر و يضم كل أعضاء العشيرة من قادة و رواد رهوط و جوالين، و ينقسم برنامجه إلى جانب كشفي (أناشيد،دراسات،ألعاب...)، جانب إعلامي (إطلاع الجميع على المناشير الواردة على العشيرة، الأحداث الكشفية الجديدة، تقدم انجاز المشاريع ،…) و جانب استشاري (التشاور في البرامج و المشاريع المستقبلية للعشيرة، إعداد و تقييم البرنامج السنوي و البرامج الشهرية للعشيرة).
• إدارياتها:
دفتر محاضر الجلسات: يسجل به محضر من كل اجتماع للعشيرة أو قيادتها أو مجلسها.
دفتر المالية: تسجل به كل العمليات المالية من صرف و دخل الخاصة بالعشيرة مع التأكيد على حسن التبويب و حينية تسجيل العمليات.
سجل التجهيز: تضبط به كل التجهيزات الخاصة بالعشيرة من أثاث إداري و تربوي، مع ذكر تطور حالتها( في حالة جيدة أو لا، قابلة للإستعمال أو لا، مع الإشارة للضباع أو الإتلاف إن حصل ذلك).
السجل الذهبي: هو تسجيل و توثيق لتاريخ العشيرة، مختلف قياداتها و أعضائها على مر السنين، الأنشطة المتميزة، كلمات الزوار و الضيوف، الشهائد التي تحصلت عليها العشيرة...
ملف الصادرات و الواردات: تسجل و تحفظ به كل المناشير و الوثائق الواردة على العشيرة أو الصادرة عنها و ذلك طبقا للتراتيب المعمول بها.
ملف البرامج: تحفظ به نسخ من البرنامج السنوي للعشيرة و برامجها الشهرية مع ضرورة أن تكون مؤشرة من طرف قائد الفوج و المفوض.
الحقيبة الفنية: تحتوي على: مذكرات فنية، أقراص أناشيد، منشورات كشفية، أفلام كشفية، بحوث،…

4) الباب الرابع: الرهط

تكوينه: يتكون الرهط من مجموعة جوالين (من 4 الى 7) متقاربين في السن و يختارون بعضهم بكل حرية.
تسميته: يختار أفراد الرهط في أول اجتماع لهم اسما للرهط من بين القيم الإنسانية السامية، و مثال ذلك: رهط السلام، رهط الوفاء، رهط الصداقة، رهط الأمل، رهط التضامن ...
توزيع المسؤوليات داخله: يختار أفراد الرهط من بينهم قائدا للرهط (يسمى الرائد) و مساعدا له و تسند لكل جوال مهمة محددة حسب رغبته و إمكانياته و مثال ذلك: أمين مال، كاتب عام، مكلف بالتجهيزات، مكلف بالإعلام، مكلف بالرحلات و الزيارات...
مهام رائد الرهط: يتولى رائد الرهط تسيير أنشطة الرهط الداخلية و الخارجية ويترأس اجتماعاته و يمثله في اجتماعات مجلس العشيرة ليتولى نقل آراء و اقتراحات و مشاغل أفراد رهطه لقيادة العشيرة و تبليغ توصيات و قرارات مجلس العشيرة.
إدارياته:
سجل الأنشطة :محاضر اجتماعات الرهط و تقارير عن الأنشطة المنجزة.
ملف البرامج الشهرية: تحفظ به نسخ من البرامج الشهرية للرهط مؤشرة من طرف قائد العشيرة
دفتر المالية تسجل به كل العمليات المالية الخاصة بالرهط.
avatar
Hamza Chouaieb

عدد الرسائل : 44
العمر : 35
Région et pays : جهة سوسة)
تاريخ التسجيل : 05/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.myspace.com/misousouza

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف العشيرة

مُساهمة  HAMDI في الأربعاء يناير 21, 2009 5:17 pm

************ merci kaed pour ces information -*******
avatar
HAMDI
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 113
العمر : 33
Région et pays : * جهة زغوان * فوج الفحص* www.scout-elfahs.fr.gd
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.scout-elfahs.fr.gd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى