مداخلة حول المنهاج

اذهب الى الأسفل

مداخلة حول المنهاج

مُساهمة  نزار بن عبد الله في الخميس ديسمبر 07, 2006 5:36 pm

أساليب تطبيق المناهج الكشفية

أولا:أسلوب تطبيق التربية الدينية:

يرجع إلى الكتب الدينية المبسطة وسير الصحابة والقصص الدينية ويستعان بالأسلوب المناسب لكل لمرحلة الجوالة.على أن تكون الوسيلة مناسبة لنفسية الصبي أو الفتى ويتخذ الأسلوب العملي الأتي وفقا لميول الفتية أو الصبية:

1- توضع أغاني وأناشيد دينية ويشجع الفتية والشباب على ترديدها في المناسبات الدينية…ويستفاد في ذلك أيضا من الأناشيد والأغاني والأهازيج المعروفة حاليا.

يشجع الفتيان على الإطلاع على الكتب الدينية.والتي تغرس في نفوسهم الفضائل القيم والسلوك السوي.


ثانيا:التربية القومية الوطنية:-

1- زيارة المتاحف القومية والأماكن التاريخية التي حدثت فيها مواقع بطولية وتقديم شرح بسيط للموقعة في مكانها الجغرافي.

2- مقابلة العلم الأهلي والأعلام العربية بالاحترام الكامل.وإدراك المعنى الذي يرمز إليه العلم حيث يمثل شرف الوطن وقدسيته.

3- ترديد الأناشيد الحماسية وخاصة في المناسبات القومية.وفي بداية الاجتماعات والمخيمات وأثناء الرحلات..ويا حبذا لو نظمت مسابقات في الأناشيد الحماسية والبطولية وإعطاء العشائر الفائزة درعا تضعه في ناديها مثلا…الخ.

4- الاحتفال بالمناسبات القومية الخالدة مثل ذكرى الاستقلال أو ذكرى شخصية قومية عظيمة ذات اثر في تقدم الوطن علميا أو فنيا أو ذكرى لبطل من أبطال العروبة أو زيارة قبر الجندي المجهول…الخ.

5- تقديم تمثيليات قصيرة عن الأحداث التاريخية البارزة والشخصية البطولية في التاريخ العربي القديم والمعاصر وخاصة في ذكرى هذه الأحداث…

6- إعداد ندوات يكلف بها الجوالون للتحدث عن أبطال التاريخ العربي كما يمكن تحفيز الكشافين على المزيد من الإطلاع عن طريق إجراء مسابقات بين الرهوط في الرد على أسئلة تاريخية عن هؤلاء الأبطال…

7- دراسة الوطن عن طريق الاستكشاف لمعرفة ثرواته ومواطن الجمال في طبيعته ومعالمه الجغرافية…

8- تكون القصة والكتابات والتمثيلية وسيلة سهلة لإدراك متانة الخلق العربي ومدى نبل الإنسان العربي…



ثالثا:التربية الرياضية والصحية:-

يرجع إلى كتب الألعاب والتربية الرياضية والإسعاف الأولي والصحة العامة والأبواب الواردة عن هذه الموضوعات في الكتب المدرسية والجامعية والنشرات الصحية التي توزعها وزارات الصحة والاستماع إلى البرامج الصحية في الإذاعات والتلفزيون والاستفادة من الانترنت.

ويتبع الأسلوب العلمي الآتي وفقا لميول الفتية والشباب:

1- مراعاة إدراج أنشطة حركية ضمن اجتماعات الرهوط واجتماعات العشائر.

2- الاشتراك في منافسات رياضية جماعية أو فردية على مستوى العشيرة أو العشائر المتجاورة.

3-تهيئة الجوالين بوسائل التشجيع على مواجهة الحوادث والتصرف فيها ويمكن تمثيل هذه الحوادث ومطالبة الكشافين أثناء اجتماعهم أن يتصرفوا فيها مثل حادث غرق<مصطنع> أو تأثر بتيار كهربائي أو نزيف أو كسر في الترقوة…الخ.

4- زيارة المستشفيات ودور الإسعاف وتقديم خدمات للمرضى ومشاهدة طرق إسعاف المصابين والمرضى وأهمية الإسعاف في إنقاذ حياتهم.

-5يشجع الجوال على مصاحبة كشاف آخر من المعروفين بالمهارة في الإسعاف ومعاونته وهو يقوم بإسعاف الغير وان يؤدي بنفسه إسعاف الحالات البسيطة في حياته اليومية.

6- يشجع االجوال على شرح مباديء الصحة العامة والإسعاف لفتيان آخرين في مثل سنه أو الأشبال دونه في السن.

7- من الضروري تطبيق المعلومات الصحية عمليا على الجوال نفسه وان يطلب من إعداد قوائم تغذية للمخيمات تشتمل على العناصر الغذائية الواجب توافرها في الوجبات الغذائية…
avatar
نزار بن عبد الله
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 100
العمر : 37
Région et pays : رئيس لجنة النشاط الكشفي الطالبي بقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مداخلة حول المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج في الجمعة ديسمبر 08, 2006 5:55 pm

شكرا قائد نزار على الموضوع.

هذه أفكار ندعو قادة العشائر للإطلاع عليها و الإستفادة منها في وضع البرامج
avatar
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 44
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى