الكــشـــا فــة الـتــونـســيــة مـنــتــدى الـجــــوالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيداغوجيا المشروع

اذهب الى الأسفل

بيداغوجيا المشروع Empty بيداغوجيا المشروع

مُساهمة  وسام الصياحي الأربعاء ديسمبر 13, 2006 3:03 am

[size=24]
الحمد لله وحده [center][size=18]
تحية كشفية
[size=9]


[b]بيداغوجيا المشروع



[]

بيداغوجيا المشروع حسب معجم المصطلحات البيداغوجية [1]:هي بيداغوحيا تعتمد على آلية " المشروع" كأداة بيداغوحيّة في مسارها التربوي تنادي بحرية الفرد وإعطائه المكانة الرئيسية في عملية التربية و جعله مركز الفاعليّة وتدور جهود المربي من حوله بالتأطير والتوجيه على امتداد خطوات المشروع ابتداء من مرحلة الاستشراف مرورا بالتخطيط و الإنجاز و نهاية مرحلة التقييم. وذلك قصد تحقيق مشاركة جميع الأطراف في إنجاز هذا المشروع و بالأساس في إكساب المتعلّم (الطفل) مجموعة من الكفايات و المهارات تتشكل في إطار بحثه عن استراتيجيات عمل مدروسة وبناءة من خلال جملة العمليات المنظمة للفعل وأداء خلال مراحل الإعداد و الإنجازوالتخطيط والتقييم لمشروع.

يعرف Ardoino[2]
: المشروع على أنه:"توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع «. فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطة الفعليّة التي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية (اكتساب معارف جديدة ) ومهارتية (اكتساب كفايات جديدة).[3]
* مكونات المشروع

] إن اعتماد طريقة المشروع تستوجب وجود العديد من المقومات التي بدونها لا يمكن أن نتحدثعن وجوده وهي :
تحليل الوضعية*دراسة الحاجة *تحديد الأهداف العامة
تنظيم الأعمال وتصميمها *التقييم*الاستراتيجيات والمحاور التي ترد في المقام الأول*التنسيق بين مختلف أطراف المشروع*التطبيق والإنجاز*التعديل والمعادلة

*خصائص المشروع


يمكن أن نلّخص خصائص المشروع في ثلاث خصائص وفق ما جاء في كتاب مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق:[4]

1- الخاصية الأولى: التفاوضية Négociabilité

هذه الخاصية تتلّخص في عملية المشاورة : وذلك بإشراك جميع الأطراف في العمليّة التربويّة بدراسة اقتراحاتهم وتقسيم المهام واتخاذ القرارات بصورة جماعية.

2- الخاصية الثانية: النهائيةEvalutivité

كل مشروع قابل للتعديل من حيث أهدافه ووسائله و الوسائط المحققة له.

3-خاصية الثالثة: التحديد الزمني

ينجز المشروع في إطار فترة زمنية محددة تضبط حسب طبيعة المشروع المنجز.
المراجع



[size=9] * Raynol Fransoise , Alain Rienier, Pédagogie : dictionnaire des concepts clés: apprentissage , formation , psychologie cognitive,Paris ,ESF , édition 1997,collection pédagogie ISBN : 2-7101-1211-6 p268
[** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 202

[size=9] *** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 204
[size=9]**** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 25

[/center]
وسام الصياحي
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 41
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى