بيداغوجيا المشروع
صفحة 1 من اصل 1
بيداغوجيا المشروع
[size=24]
] إن اعتماد طريقة المشروع تستوجب وجود العديد من المقومات التي بدونها لا يمكن أن نتحدثعن وجوده وهي :
*خصائص المشروع
يمكن أن نلّخص خصائص المشروع في ثلاث خصائص وفق ما جاء في كتاب مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق:[4]
1- الخاصية الأولى: التفاوضية Négociabilité
هذه الخاصية تتلّخص في عملية المشاورة : وذلك بإشراك جميع الأطراف في العمليّة التربويّة بدراسة اقتراحاتهم وتقسيم المهام واتخاذ القرارات بصورة جماعية.
2- الخاصية الثانية: النهائيةEvalutivité
كل مشروع قابل للتعديل من حيث أهدافه ووسائله و الوسائط المحققة له.
3-خاصية الثالثة: التحديد الزمني
ينجز المشروع في إطار فترة زمنية محددة تضبط حسب طبيعة المشروع المنجز.
المراجع
[size=9] * Raynol Fransoise , Alain Rienier, Pédagogie : dictionnaire des concepts clés: apprentissage , formation , psychologie cognitive,Paris ,ESF , édition 1997,collection pédagogie ISBN : 2-7101-1211-6 p268
[** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 202
[size=9] *** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 204
[/center]الحمد لله وحده [center][size=18]
تحية كشفية
[size=9]
[b]بيداغوجيا المشروع
[]
بيداغوجيا المشروع حسب معجم المصطلحات البيداغوجية [1]:هي بيداغوحيا تعتمد على آلية " المشروع" كأداة بيداغوحيّة في مسارها التربوي تنادي بحرية الفرد وإعطائه المكانة الرئيسية في عملية التربية و جعله مركز الفاعليّة وتدور جهود المربي من حوله بالتأطير والتوجيه على امتداد خطوات المشروع ابتداء من مرحلة الاستشراف مرورا بالتخطيط و الإنجاز و نهاية مرحلة التقييم. وذلك قصد تحقيق مشاركة جميع الأطراف في إنجاز هذا المشروع و بالأساس في إكساب المتعلّم (الطفل) مجموعة من الكفايات و المهارات تتشكل في إطار بحثه عن استراتيجيات عمل مدروسة وبناءة من خلال جملة العمليات المنظمة للفعل وأداء خلال مراحل الإعداد و الإنجازوالتخطيط والتقييم لمشروع.
يعرف Ardoino[2]
[b]بيداغوجيا المشروع
[]
بيداغوجيا المشروع حسب معجم المصطلحات البيداغوجية [1]:هي بيداغوحيا تعتمد على آلية " المشروع" كأداة بيداغوحيّة في مسارها التربوي تنادي بحرية الفرد وإعطائه المكانة الرئيسية في عملية التربية و جعله مركز الفاعليّة وتدور جهود المربي من حوله بالتأطير والتوجيه على امتداد خطوات المشروع ابتداء من مرحلة الاستشراف مرورا بالتخطيط و الإنجاز و نهاية مرحلة التقييم. وذلك قصد تحقيق مشاركة جميع الأطراف في إنجاز هذا المشروع و بالأساس في إكساب المتعلّم (الطفل) مجموعة من الكفايات و المهارات تتشكل في إطار بحثه عن استراتيجيات عمل مدروسة وبناءة من خلال جملة العمليات المنظمة للفعل وأداء خلال مراحل الإعداد و الإنجازوالتخطيط والتقييم لمشروع.
يعرف Ardoino[2]
: المشروع على أنه:"توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع «. فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطة الفعليّة التي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية (اكتساب معارف جديدة ) ومهارتية (اكتساب كفايات جديدة).[3]
* مكونات المشروع
* مكونات المشروع
] إن اعتماد طريقة المشروع تستوجب وجود العديد من المقومات التي بدونها لا يمكن أن نتحدثعن وجوده وهي :
تحليل الوضعية*دراسة الحاجة *تحديد الأهداف العامة
تنظيم الأعمال وتصميمها *التقييم*الاستراتيجيات والمحاور التي ترد في المقام الأول*التنسيق بين مختلف أطراف المشروع*التطبيق والإنجاز*التعديل والمعادلة
*خصائص المشروع
يمكن أن نلّخص خصائص المشروع في ثلاث خصائص وفق ما جاء في كتاب مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق:[4]
1- الخاصية الأولى: التفاوضية Négociabilité
هذه الخاصية تتلّخص في عملية المشاورة : وذلك بإشراك جميع الأطراف في العمليّة التربويّة بدراسة اقتراحاتهم وتقسيم المهام واتخاذ القرارات بصورة جماعية.
2- الخاصية الثانية: النهائيةEvalutivité
كل مشروع قابل للتعديل من حيث أهدافه ووسائله و الوسائط المحققة له.
3-خاصية الثالثة: التحديد الزمني
ينجز المشروع في إطار فترة زمنية محددة تضبط حسب طبيعة المشروع المنجز.
المراجع
[size=9] * Raynol Fransoise , Alain Rienier, Pédagogie : dictionnaire des concepts clés: apprentissage , formation , psychologie cognitive,Paris ,ESF , édition 1997,collection pédagogie ISBN : 2-7101-1211-6 p268
[** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 202
[size=9] *** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 204
[size=9]**** بو سعدة(حلومة )، مقاربة بالكفايات بين النظرية و التطبيق المعهدالأعلىللتربية و التكوين المستمر تونس، 2003- 2004،ص 25
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى