الكــشـــا فــة الـتــونـســيــة مـنــتــدى الـجــــوالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

+2
وسام الصياحي
سفيان بن فرج
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج الخميس ديسمبر 28, 2006 8:45 pm

كان الاتفاق في سنوات ليست بالبعيدة على التركيز على موضوع المشروع كبرنامج متكامل موجه للجوالة، لمحاولة إعطاء دفعة لنشاط العشائر، لكن و حسب رأيي لم نحاول في القسم وضع تصور واضح المعالم لهذه الفكرة و تركنا قائد العشيرة يتخبط لذلك لم تنجح الفكرة و بقي من المشروع سوى دراسة تقدم في الشارة الخشبية نركز فيها على مفهوم المشروع و أهدافه و مراحله.

أصدقائي أظن أن فكرة المشروع جيدة و بعض الدول الأوربية لهم نشاط مماثل اسمه "الطريق=LA ROUTE" و هو نشاط ناجح و متميز هناك، فما رأيكم لو أعدنا صياغتها بطريقة جديدة و أوضح و طرحها كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج.

و أنا شخصيا لي تصور في هذا السياق أطرحه عليكم في ما يلي:

ليكن من أهم متطلبات المرور من الدرجة الثانية إلى الثالثة (أيا كانت تسمية الدرجات) إنجاز مشروع شخصي و المساهمة الفعالة في مشروع العشيرة.
و هكذا يجد الجوال نفسه مجبرا لإنجاز مشروع، و تجد العشيرة نفسها أمام اجبارية تنفيذ مشروع أيضا.

المشاريع الشخصية:
و هنا يجب أن نعد تصورا مدعما بمذكرات فنية لمشاريع شخصية على غرار المشاريع(الرسائل) التي اقترحها القائد ياسين الرواتبي و أيضا لنا في "كشافي العالم" مثالا جيدا
مثلا:
1- مشروع كشافي العالم
2- مشروع الجوال المتميز(نضع له تصورا كاملا)
3- مشروع الجوال العربي(مشروع مرتبط بإحدى قضايانا العربية)
4- مشروع صديق البيئة
5- مشروع الجوال المتضامن(مشروع اجتماعي)
6- ...
نضع معا تصورا لجملة من المشاريع و يكون للجوال فرصة اختيار إحداها حسب مجال اهتماماته و رغباته.
بطبيعة الحال سيكون للجوال الحق في الإستعانة بمن شاء(قادة، مختصين، أصدقاء...)
يمكن لأكثر من جوال الاتفاق في القيام بمشروع موحد

مشاريع العشيرة:
هنا أقترح أن تقتصر مشاريع العشيرة على المشاريع ذات المردودية المادية
و نضع هنا أيضا جملة من المشاريع المشفوعة بدراسات جدوى و للعشيرة اختيار احداها
أقترح مثلا:
1- مشاريع فلاحية (تربية الأرانب- تربية النحل ...)
2- مشروع خدماتي
3- مشروع تجاري
4- مشروع حرفي مهاري (صنع تحف، أطر،...)

ما رأيكم أصدقائي في هذا المقترح؟
هل نواصل التفكبر فيه، أو القيام ببعض التعديلات، أو الفكرة غير صالحة لعشائرنا أو...
أنا في انتظار ردود أفعالكم
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج الأربعاء يناير 03, 2007 3:55 pm

أصدقائي، أنتظر تفاعلكم مع هذا المقال، فإني أرى أنه من الضروري الإتفاق في أهم الوسائل التربوية لقسمنا كالمشروع و الإختصاص لحسن صياغة علاقتها بالمنهاج حتى لا يكون عملنا ناقصا.

ما رأيكم؟
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج الجمعة يناير 05, 2007 10:27 pm

أنتظر اقتراحاتكم و ملاحظاتكم حول هذا الموضوع حتى نتمكن من رسم صيغة للمشروع كما نريده أن يكون، و نقدم بعد ذلك هذه الأفكار للجنة الفنية و المنهاج أثناء الندوة التي ستعقد للغرض.
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  وسام الصياحي السبت يناير 06, 2007 12:24 pm

سلام cheers cheers cheers

سأتطرق للحديث عن المشروع ليس كوسيلة لتطبيق المنهاج لأن المشروع هو نتاج لجملة من الأنشطة و التدخلات التي تنطلق من المنهاج و يكون هذا الأخير(المنهاج)بمثابة الإطار الضابط و السّند الموجه في ذات الوقت لهذه الأنشطة لهذا من المهم القول بأن المشروع ليس طريقة لتطبيق المنهاج بل على الأرجح أن القول يستقيم إذا ما قلنا أن المشروع هو تتويج لأنشطة و تدخلات تنبع ضوابطها و محدداتها من المنهاج التربوي شأنه شأن المخيم هو تتويج لمهارات و معارف و أنشطة يتلقاها الجوال داخل العشيرة و أثناء التكوين الذاتي و التعهد لنخلص بالتالي إلى القول أن المشروع أكبر من كونه وسيلة و هو أشمل من المنهاج و المنهاج لا يعدو أن يكون سوى ضابط أو إطار له من هنا نلمس كون المشروع ظرورة أساسية لتتويج محتوى المنهاج فثنائية المنهاج و المشروع هي ثنائية النظري و التطبيقي الأول (المنهاج) سند نظري و الثاني (المشروع ) إختيار و توجه تطبيقي عملي للأول. [size=18][size=24][color=green][u]فالمشروع من هنا بات خيارا ظروريا.
وسام الصياحي
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 41
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج السبت يناير 06, 2007 12:53 pm

سديقي العزيز،
لا يجب أن نعقد المسائل كثيرا، فالمشروع كالمخيم و الإختصاص و برامج تنمية المجتمع و الألعاب و التمثيل و ... ليس بالوسيلة لأن الوسيلة هي الآداة المادية المعينة كالمسجل و الحبل و الآلة الموسيقية، و ليس بطريقة لأن الطريقة الكشفية واحدة تضم 7 عناصر متكاملة، و ليس بالتتويج لأنه عمل متكامل يتطلب حيزا زمنيا طويلا ينطلق من دراسة الواقع إلى التقييم النهائي(يمكن اعتبار النجاح في المشروع تتويجا)، بل هو أحد الأساليب التربوية العديدة التي يمكن لنا أن نستغلها و نحسن استعمالها لنطبق أحد أو بعض أغراض المنهاج التربوي و نصل بذلك إلى أهدافنا التربوية المرسومة منذ البداية.

فلا يمكننا أخي القائد أن نجزم بأن المشروع هو أشمل من المنهاج(؟؟؟) فأنت قلت بأن المنهاج هو الإطار الضابط و الموجه لأنشطتنا (و من ذلك المشروع) و أنت تعلم أن الإطار يكون دوما أشمل من الصورة أو المعلقة التي توضع فيه
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty المشروع جانبان الأول نظري و الآخر عملي

مُساهمة  وسام الصياحي السبت يناير 06, 2007 1:54 pm

سلام
cheers cheers cheers cheers cheers
يعرف Ardoino[2]

: المشروع على أنه:"توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع «. فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطة الفعليّة التي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية (اكتساب معارف جديدة ) ومهارتية (اكتساب كفايات جديدة).[3]
بالتالي المشروع هو حلم أو غاية او إنتظارات نسعى لتحقيقها من خلال:
1 -جملة من المناهج و الوسائل ونعني هنا المنهاج التربوي (هذا الجانب النظري)
2- أنشطة فعلية مبرمج لها و مدروسة سابقا (جانب عملي تطبيقي ) و تمثل محامل تربوية وسائل بيداغوجية (رقص-إنشاد - مسرح- ندوات - خرجات -مخيم -حملات ....) .

لذا يمثل المشروع الفصل الكبير الذي يجمع الباب الأول وهو المنهاج و الباب الثاني وهو الأنشطة الفعلية.


cheers cheers cheers cheers
وسام الصياحي
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 41
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  نزار بن عبد الله السبت يناير 06, 2007 2:37 pm

يعطيكم الصحة حوار ممتاز وثري
نزار بن عبد الله
نزار بن عبد الله
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 100
العمر : 44
Région et pays : رئيس لجنة النشاط الكشفي الطالبي بقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  ياسين الرواتبي السبت يناير 06, 2007 4:18 pm

نعم يا قائد سفيان ما يقوله القائد وسام كلام منطقي و بصراحة أقرب الى الواقع، فليكن حوارنا بناءا و لا نحاول أن نقطع الطريق أمام الآراء التي لا تتماشى و طموحنا. كلام وسام منطقي و واقعي و أراه قريبا جدا مما طرحناه سابقا. و اعذرني أخي سفيان ان قلت لك أن طريقتك بالنقاش توحي و كأنما نحن بصدد الـ "Bras de fer" و نتطلع الى الفكرة التي ستخرج منتصرة في الأخير.
و ما أعيبه عليك أحيانا أخي سفيان أنك تنظر للجوال و كأنه تلك الصفحة البيضاء التي أتت للعشيرة لتتلقى و تصبح مشحونة بما سيتوفر لها من تكوين، و لذلك يجب أن نملأها بما طاب لنا و في كل المجالات، أجدك أحيانا تتغافل على أن الجوال يمكن أن يكون و في كثير من الأحيان أكثر تكوينا و أشمل ثقافة و معرفة من القادة في بعض الميادين.
أنا أرى أن إعادة النظر في المنهاج هي أبعد بكثير من مجرد إعادة صياغة لمجالات و بنود و و و... المسألة هي مسألة تغيير عقلية لكيفية التعامل و كيفية التفاعل.
و أنا من أولائك الذين يرون أن هذه العقلية هي السبب في التراجع الذي شهده القسم في العقد الأخير و أدرك تماما أننا أمام فرصة ذهبية الآن لإعادة المياه الى مجاريها.
كفانا إعتقادا أن القائد يحمل علم الأولين و الأخيرين , ان القائد هنا لتربية الجوال و تكوينه في كل جوانب الحياة. فالجوال له من الزاد ما يسمح له بأن يعيش في توازن و أن ينجح في حياته و أن يقوم بواجباته تجاه نفسه و تجاه مجتمعه حتى بدون أن يكون جوالا أصلا و دون أن يدخل يوما للحركة الكشفية.
شعارنا الذي رفعناه دائما هو " الجوال معين" و دورنا لا يتعدى كووننا نسعى الى توفير الفرصة للجوال لكي يكون معينا.
و بالرجوع الى التجارب الناجحة أدركنا أن المشروع التنموي من أنجح الوسائل التي تمكن الجوال من القيام بواجبه نحو المجتمع فلماذا تريد أن تنقص من قيمة المشروع و تتحدث على المشروع بأنه الأنشودة و اللعبة و لا أدري ماذا. معاني المشروع يا قائد أبعد من ذلك بكثير و العالم يسير نحو ضياع من لا يؤمن بالتخصص، فاحترم فكرة من لا يوافقك أفكارك يا سفيان فأنا يا أخي أرى أنها أقرب بكثير الى الواقع و الصواب من طرحك
ياسين الرواتبي
ياسين الرواتبي

عدد الرسائل : 29
العمر : 51
Région et pays : الدورية المركزية لقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج السبت يناير 06, 2007 9:04 pm

قائد ياسين،

أولا: نوعية الموضوع الذي كتبته يجب أن تكون في رسالة خاصة و ليست منشورة أمام الجميع

ثانيا: ما كتبته في مقالي الأخير هو تحديد لمفاهيم أظن أننا كلنا متفقون حولها و تغييرها يستوجب اتفاقا لا رأي من طرف واحد
هل تعارض تعريفي للمشروع"كشفيا" و للأنشودة و للعبة و...
هل أعجبك أن نقول على مسمع من الجميع أن المشروع أشمل من المنهاج
هل أعجبك أن نقول أن المنهاج نظري و الأنشطة تطبيقية

ثالثا: ألى ترى أن طريقة كتابتك للمقال هي التي تجعلنا نتناقش لغاية استعراض العضلات لا الإفادة مع العلم أن من يبالغون في استعراض عضلاتهم لا يملكون عادة شيئا آخر يستعرضونه، و أنت تعلم جيدا أنني لست من ذوي العضلات المفتولة.

رابعا:كنت دائما أذكرك أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

خامسا: أخشى يا قائد ياسين أن تكون بهذه الطريقة من الذين ينكرون على غيرهم حقهم في التعبير عن ىرائهم بكل حرية و دون قيد.

و سأعود لاحقا للإجابة عن الفكرة المقدمة عن المشروع.
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  ياسين الرواتبي الأحد يناير 07, 2007 8:37 am

سفيان

سأكتفي بقول أني عبرت عن رأيي بكل صراحة و لم يكن هناك شيء لأخفيه في رسالة خاصة و أن الحديث حول طريقة التحاور هو جزأ من النقاش و له فائدة كبيرة و لم أقصد ما هو دون ذلك و الله عما أقول شهيدا.
هذا و لم أكن أعتقد أن للموضوع علاقة بالود الذي يجمعنا إلا إذا كنت ترى أن هذا الود يجب أن يحول دون التعبير عن الرأي و إلا فاني لا أرى ما كان يدعو لتذكيري بأنك كنت دائم القول أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
و أسمح لي أن لا أدخل في مهاترات "استعراض العضلات" و "العضلات المفتولة" ... لأني لا أرى في ذلك مستوى مناسبا للنقاش.
ياسين الرواتبي
ياسين الرواتبي

عدد الرسائل : 29
العمر : 51
Région et pays : الدورية المركزية لقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج الأحد يناير 07, 2007 6:05 pm

أرجو منك قائد ياسين مراجعة ما كتبت و حاول أن تجد فيه ما يهم الجميع.
أكتفي بهذا حتى لا ندخل في جدال عقيم، ولنعد لموضوعنا الأساسي.
و ليطرح كل فكرته و يدافع عنها ما لم يقنعه أحد بالعكس.
و شخصيا سأواصل الدفاع عن فكرتي لأني لم أجد ما يقنعني بالعكس، لكن كونوا متيقنين أعزائي القادة أنني لن أتردد في الرجوع عن الفكرة -و لن أجد في ذلك حرجا- ما دمت مقتنعا فلا أطلب هنا سوى الإقناع، و دليلي أني تنازلت عن بعض الأفكار في هذا المنتدى بالذات لأني اقتنعت بالفكرة الأخرى.

في ما يخص المنهاج و المشروع و الإختصاص و... فكل الروابط و طبيعة العلاقة التي تربط بين هذه العناصر ليست بالشيء أو العلم المنزل الذي لا يمكن تغييره، لكن لا بد من مرجعية أو إطار محدد يمكن أن نطرح فيه الموضوع، و الإطار هنا "التربية الكشفية"
لنعد إذن إلى الأساسيات: الهدف
ما هو هدفنا من التربية الكشفية؟؟؟
ما هو هدفنا من إنشاء عشيرة جوالة؟؟؟

هل هدف منظمتنا الأساسي هو فتح المجال أمام الشاب للتخصص في ميدان ما فقط، هل نحن الهيكل المناسب للتخصص، أم هناك في مجتمعنا المدني من يقوم بهذا الدور.

من قال أن الجوال يأتي فارغ الجراب و أن هذا القائد "العظيم" سيملأه بالعلوم و الأدبيات و يكونه في عديد المجالات أو كلها، من قال ذلك؟

نعم لنا قادة ( و منذ القدم) لهم مستوى علمي دون المؤمول و يمكن أن يكون أقل من مستوى الجوال، لكن يشهد ذلك الجوال لهؤلاء القادة بأنهم غيروا مجرى حياتهم في عديد الأحيان.

أصدقائي القادة،
عديد المنظمات اليوم في تونس لا تهتم الا بعملية التنمية اجتماعية كانت أو اقتصادية أو...
عديد الهياكل يوفرون مجالا رحبا للشاب للتخصص في أحد المجالات العلمية(نوادي الشبان و العلم مثلا)
عديد الهيآت مهتمة بتقديم خدمات للفآت الإجتماعية المعوزة
أما المنظمات المهتمة بمجال البيئة فعديدة و مشاريعها في هذا المجال رائدة
المنظمات المهتمة بالسلام موجودة
و...و...و...و...
هل نختار نحن الآن لمنظمتنا مجالا نختص فيه أم ندعي أننا قادرون على التخصص في كل شيء أم نعود لرسالتنا الكشفية التي لا يمكن لأحد أن يتخصص فيها مثلنا و لا يمكن لأحد أن ينافسنا فيها.
للشاب أصدقائي متطلبات و احتياجات منها أن نوفر له المجموعة و الرفقة الحسنة لينتمي اليها، نوفر له المجال الرحب ليبتعد قليلا عن صخب المدينة فيتأمل و يفكر و يشحن قلبه بنفس جديد و حماس جديد لمجابهة الدنيا، نوفر له الأخ الأكبر ليقدم له النصيحة، نوفر له جوا مرحا يزيل عن نفسه تعب الدنيا، نوفر له الدعم الأدبي و المالي للقيام بنشاط يرغب فيه، ...

أردنا أن نضع كل ذلك في منهاج يستعين به القائد للوصول للهدف المرسوم، ثم نوفر له جملة من الأساليب التي تستجيب لحاجتنا و لمتطلباتنا كالمشروع.
فالمشروع جزء من نظام لا يتجزأ لا تنفصل أجزاؤه.

و قد قلت سابقا أن فكرة القائد ياسين الرواتبي في اختيار المشروع (الرسالة كما سماها) فكرة طيبة يمكن أن نحقق من خلالها بعض أغراض منهاجنا التربوي.

و كنت قد أضفت لإقتراحه أن نخصص الدرجة الثانية من منهاج قسم الجوالة للمشروع الشخصي للجوال(و سميت الدرجة برسالة الجوال)
و كنت أظن أننا (أنا و القائد ياسين و القائد نظال) قد توصلنا لفكرة ندافع عنها معا بعد أن نواصل صياغتها و تحديد محتواها، لكن توقف الأمر هنا، فما رأيكم قادتي أن نواصل عملنا؟
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty شكرا

مُساهمة  ياسين الرواتبي الأحد يناير 07, 2007 6:54 pm

شكرا،
ياسين الرواتبي
ياسين الرواتبي

عدد الرسائل : 29
العمر : 51
Région et pays : الدورية المركزية لقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty biensure sofiene

مُساهمة  محمد نضال العرفاوي الثلاثاء يناير 09, 2007 11:15 pm

biensure sofien et yassiine et tous le monde nous devons continuer notre dialogues et nos idees sur ce forum c tres tres interessant ..j ai des collegues des professeurs dans l enseignement ils ont ete tres tres etonnes de ce grand progres de forum que nous avons fait pendant 2 mois.. c extra walah,, presque on peut faire le minhej ici mais il faut tjs recapituler... n oublions pa qu ils faut preparer un minhaj de l an 2007 et avec les besoins des jeunes de nos jours sans oublie les principes scouts biensures,,
aller sofien et yassine et wissem et tous en avant mes freres,,,
walah 7asdinkommm ya wledi,,, c un extra job,,
محمد نضال العرفاوي
محمد نضال العرفاوي
مشرف

عدد الرسائل : 160
العمر : 47
Région et pays : باجة/قائد تدريب/مندوب ش غ للجوالة/الدورية الوطنية لتنمية القيادات
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

http://www.edunet.tn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty و هل في الأمر شك؟

مُساهمة  ياسين الرواتبي الأربعاء يناير 10, 2007 11:02 am

طبعا لن نتوقف عن ذلك. و إذا كان نقاشنا (أنا و سفيان) ثد أثار استغراب بعض الأخوة فأعلموا أننا (لن نكون سفيان بن فرج و ياسين الرواتبي) إذا لم يحدث الأمر بهذا الشكل.
إن ذلك لا يزيد الا إصرارا على الإجتهاد و البحث و التقدم .
لا يجب أن يرتقي الشك الى أي كان أنه إذا ما تجاوز الحماس الحدود التقليدية فإن ذلك سيوقف النقاش أو البحث أو العمل، هدفنا واحد و إرادتنا واحدة و طرقنا مختلفة و "الإختلاف مصدر كل حركة و كل تظاهر حي" نحن نختلف لأننا أحياء و لأن شعورنا حي و لأننا لا نسعى الى تغليب العلاقات على المصلحة، أما علاقاتنا فلا خوف عليها يا إخواني طالما كان لدينا إيمان بأن الإختلاف فكري و ليس شخصي.
و انتظروا أن نتخالف كلنا فيما بيننا و اسعوا الى أن لا يسود التفاهم المغلف كل حواراتنا و نقاشاتنا فالاختلاف هو سمة من سمات الفريق الذي يعمل باجتهاد. و اسعد بنفسك عندما تشعر بضيق لأن فكرتك لم تفهم لأن ذلك أقوى دليل على قوة ارادتك و دليل على اقتناعك بما تقول و ذلك ليس بالأمر الهين.
ياسين الرواتبي
ياسين الرواتبي

عدد الرسائل : 29
العمر : 51
Région et pays : الدورية المركزية لقسم الجوالة
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  سفيان بن فرج الأربعاء يناير 10, 2007 1:15 pm

أولا قد سعدت جدا لعودة القائد نضال للمنتدى لأنه تغيب عنا بعض الوقت، ان شاء الله المانع خير.

أود أن أشكر القائد ياسين على التوضيح و كأنه تكلم بلساني...

أتذكر يوما القائد عزالدين دربال(وهو قائد قسم الجوالة آنذاك) قال لنا في اجتماع الدورية المركزية للقسم من لا يعارض مرة على الأقل لست بحاجة له في القسم. و فعلا كان كم الأفكار و الآراء مهولا في كل المواضيع التي ناقشناها و في بعض الأحيان كانت أصواتنا تسمع خارج القاعة فيظن من يسمعنا أننا نتخاصم فيسعدون بذلك، لكن كم يكون ذهولهم شديد عندما يروننا خارجين من القاعة في نهاية الإجتماع و الحب و الإحترام المتبادل و مشاعر الأخوة تسود علاقة الجميع ببعضهم.

هكذا نحن الجوالة و سنبقى، نختلف في الرأي و نتانقش بحدة لكن نتفق في حبنا لبعضنا و لهدفنا و مبادءنا التي جمعتنا.

أبشركم أننا مازلنا سنختلف في كل مراحل إعداد المنهاج لكن في النهاية سنكون مجتمعين حول العمل النهائي و سنعمل كلنا جاهدون على نشره و تكوين القادة عليه و العمل به.

أخوكم دوما
ق/ سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
سفيان بن فرج
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 167
العمر : 50
Région et pays : البقالطة - المنستير
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty رد: المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج

مُساهمة  khadraoui mongi الأربعاء يناير 10, 2007 2:03 pm

السلام عليكم تحية من الأعماق للقائد ياسين و القائد سفيان صدقوني كم ارتحت و شعرت بإحساس غريب و أنا أقرأ الرسالتين حول الإختلاف في الرأي أطلب من الله العليم بما في الصدور أن يجعل من جمعنا هذا منتدى للتآخي و المحبة و مناقشة الأفكارو الإختلاف في الرأي علامة من علامات التقدم و التحضر و الإرتقاء و أنا شد جميع المشاركين للعمل على المثل.
شكرا للقائدين مرة أخرى و ما كنت لأكتب هذا لو لم تصل كلمتهما للقلب كذا هو قسم الجوالة فعلا هذا ما يميز القسم عن البقية الأخوة و المحبة من أجل الإرتقاء بالقسم و الحركة الكشفية في العموم.
khadraoui mongi
khadraoui mongi

عدد الرسائل : 17
العمر : 62
Région et pays : بنزرت - فوج منزل جميل
تاريخ التسجيل : 24/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty bravo

مُساهمة  محمد نضال العرفاوي الأربعاء يناير 10, 2007 4:31 pm

bravo
محمد نضال العرفاوي
محمد نضال العرفاوي
مشرف

عدد الرسائل : 160
العمر : 47
Région et pays : باجة/قائد تدريب/مندوب ش غ للجوالة/الدورية الوطنية لتنمية القيادات
تاريخ التسجيل : 20/11/2006

http://www.edunet.tn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المشروع كأسلوب شيق لتطبيق المنهاج Empty مرحا

مُساهمة  وسام الصياحي الأربعاء يناير 10, 2007 9:33 pm

سسسسسسسسسسسسسسسسسللللللللللللللللللللللااااااااااااااااااااااامممممممممممممم
cheers cheers cheers cheers cheers
مرحا مرحا
ما أجمل ها الكلام يا قادة
و ما أمتع هذه الهمسات الودودة بيننا
الإختلاف في الأفكار هو طريق نحو التوحد و النجاح
و المثل يقول" رايين خير من راي" وفي النهاية يجب الخروج برأي واحد و مقنع و قوي . فليس المهم أن نختلف أو أن نتناقش بل الأهم هو أن نختار رأي.

cheers cheers cheers cheers cheers
سسسسسسسسسسسسسسلللللللللللللللللااااااااااااااااااااااااااااااممممممممممم لجميع القادة
ودمنا على العهد
وسام الصياحي
وسام الصياحي
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 136
العمر : 41
Région et pays : تونس فوج قرطاج سيدي بوسعيد عشيرة قرطاج درمش
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

http://www.isce.scout.site.voila.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى