قبل البدء تحديد المفاهيم ظروري
صفحة 1 من اصل 1
قبل البدء تحديد المفاهيم ظروري
أقترح في ما يلي فقرات يمكن أن تحدد مفهوم المفهوم
" تمثيل رمزي يتشكل من الخصائص المشتركة بين مجموعة من الأشياء عينية "
De landsheer, 1979.
" تمثل ذهني عام للسمات المشتركة والثابتة بين فئات من الموضوعات القابلة للملاحظة والذي يمكن تعميمه على كل موضوع يمتلك نفس السمات"
Legendre,R.1988
فكرة مجردة يمكن تطبيقها على تجارب أو موضوعات متنوعة لها خصائص مشتركة، وهو شبيه بفئة من العناصر ذات خصائص مشتركة دون اعتبار الاختلافات التي يمكن أن توجد بينها. ويقوم الفهوم على خاصيتين هما التجريد والتعميم ..."
Galisson,R.Coste,D. 1976
"المفهوم فكرة أو صورة ذهنية عن فعل أو شيء، إنه تعميم لحدث ما"
Hunt, 1962
"المفهوم يتضمن مجموعة من العلاقات الدالة والفردية المرتبطة بكلمة أو رمز"
Woodruf, 1951(سلسلة علوم التربية، 7 - 1999).
يتمثل كنه المفهوم في ربط العلاقات بين العناصر التي يتم تحليلها لا في وصف الوقائع"
التلميذ و/أو المعارف العلمية. (INRP) ص 29.
"المفهوم هو أداة نظرية تمكن التفكير في معطيات تجربة ... يمكن تقديم عدة تعاريف لنفس المفهوم"
التلميذ و/أو المعارف العلمية. (INRP) ص 56.
"... هذه المفاهيم لا توجد في حد ذاتها ... هي كائنات مبنية (مصنوعة) حسب نظام تفكيرنا وحاجياتنا"
أي تربية علمية لأي مجتمع جماعة من المختصين. ص 100.
"يصنع الذكاء المفاهيم كما يصنع الأدوات: هذه المفاهيم ليست إلا أدوات فكرية"
أي تربية علمية لأي مجتمع جماعة من المختصين ص 109.
"في نفس الفترة وبنفس الاسم، هناك مفاهيم جد مختلفة والشيء الذي يخدعنا هو استعمال نفس الكلمة للتسمية وللشرح. إن التسمية قارة بينما الشرح يختلف"
شروط التفكير العلمي-كَاستون لبشلار ص 17.
"تمثل الوقائع معطيات خاصة، محدودة القدرة على الشرح. فالنحلة مثلا هي واقع ... المفاهيم هي أفكار عامة مجردة لتعريف مجموعة أشياء متطابقة أو مجموعة علاقات بين الأشياء: الحشرة، ... ، .... هي مفاهيم"
دوقلاي- الدفاتر البيداغوجية عدد 264-265 ص 16.
"يمكن أن ينظر إلى المفهوم على أنه مجموعة من الخصائص الأساسية لمجموعة من الآراء أو الوقائع"
Pella, 1966 .
"تمثل المفاهيم لغة العلم، وهي في نفس الوقت، تجريبية ونظرية، وتشكل مستويات مختلفة من التعقيد والإجادة، والتجريد ... المفاهيم هي معان تعطى للكلمات"
Pella, 1975
" تمثيل رمزي يتشكل من الخصائص المشتركة بين مجموعة من الأشياء عينية "
De landsheer, 1979.
" تمثل ذهني عام للسمات المشتركة والثابتة بين فئات من الموضوعات القابلة للملاحظة والذي يمكن تعميمه على كل موضوع يمتلك نفس السمات"
Legendre,R.1988
فكرة مجردة يمكن تطبيقها على تجارب أو موضوعات متنوعة لها خصائص مشتركة، وهو شبيه بفئة من العناصر ذات خصائص مشتركة دون اعتبار الاختلافات التي يمكن أن توجد بينها. ويقوم الفهوم على خاصيتين هما التجريد والتعميم ..."
Galisson,R.Coste,D. 1976
"المفهوم فكرة أو صورة ذهنية عن فعل أو شيء، إنه تعميم لحدث ما"
Hunt, 1962
"المفهوم يتضمن مجموعة من العلاقات الدالة والفردية المرتبطة بكلمة أو رمز"
Woodruf, 1951(سلسلة علوم التربية، 7 - 1999).
يتمثل كنه المفهوم في ربط العلاقات بين العناصر التي يتم تحليلها لا في وصف الوقائع"
التلميذ و/أو المعارف العلمية. (INRP) ص 29.
"المفهوم هو أداة نظرية تمكن التفكير في معطيات تجربة ... يمكن تقديم عدة تعاريف لنفس المفهوم"
التلميذ و/أو المعارف العلمية. (INRP) ص 56.
"... هذه المفاهيم لا توجد في حد ذاتها ... هي كائنات مبنية (مصنوعة) حسب نظام تفكيرنا وحاجياتنا"
أي تربية علمية لأي مجتمع جماعة من المختصين. ص 100.
"يصنع الذكاء المفاهيم كما يصنع الأدوات: هذه المفاهيم ليست إلا أدوات فكرية"
أي تربية علمية لأي مجتمع جماعة من المختصين ص 109.
"في نفس الفترة وبنفس الاسم، هناك مفاهيم جد مختلفة والشيء الذي يخدعنا هو استعمال نفس الكلمة للتسمية وللشرح. إن التسمية قارة بينما الشرح يختلف"
شروط التفكير العلمي-كَاستون لبشلار ص 17.
"تمثل الوقائع معطيات خاصة، محدودة القدرة على الشرح. فالنحلة مثلا هي واقع ... المفاهيم هي أفكار عامة مجردة لتعريف مجموعة أشياء متطابقة أو مجموعة علاقات بين الأشياء: الحشرة، ... ، .... هي مفاهيم"
دوقلاي- الدفاتر البيداغوجية عدد 264-265 ص 16.
"يمكن أن ينظر إلى المفهوم على أنه مجموعة من الخصائص الأساسية لمجموعة من الآراء أو الوقائع"
Pella, 1966 .
"تمثل المفاهيم لغة العلم، وهي في نفس الوقت، تجريبية ونظرية، وتشكل مستويات مختلفة من التعقيد والإجادة، والتجريد ... المفاهيم هي معان تعطى للكلمات"
Pella, 1975
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى