انماط الشخصيات وكيفية التعامل معهم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انماط الشخصيات وكيفية التعامل معهم
1- الشخصية المشاغبة :
صغيرة رافضة للاقتناع ، وصاحبها يميل إلى الدخول فى جدل اثناء المناقشات.
ياخذ شكلا غير مناسب فى جلوسه ويبالغ فى رد فعله على الاشياء مهما كانت.
عند التعامل معه يجب أن تحتفظ بهدؤك معه ، الا تجعله يشعر بأنك ضده ،عدم الدخول معه فى جدل ويستحسن أن تدير المناقشة فى مجموعة .
2- الشخصية الإيجابية :
يهتم بالموضوع وينصت ويستمع للمناقشات ويميل إلى ابداء رأيه ويدخل فى المناقشة باستمرار.
عند التعامل معه يفضل استخدامه فى المناقشة وتمكينه من ذلك بحيث يكون مساعدا لك فى تحقيق الاهداف.
3- الشخصية الداعية للمعرفة :
يزعم العلم بكل شئ والمعرفة بكافة الامور وكثرة التحدث ودائما يستدل على افكار باسانيد ضعيفة.
عند التعامل معه يجب الا تسمح له بالسيطرة على المناقشة فاطلب منه المبررات الموضوعية واذا ابدى مبررا واهيا أتركه للمجموعة تتعامل معه.
4- الشخصية الثرثارة :
الشخصية التي تتكلم كثيرا ، ويسترسل فى الحديث دون مراعات الوقت او اعطاء فرصة للآخرين.
عند التعامل معه حاول مقاطعته بلباقة وبدون احراج مع تحديد وقت محدد لاستماعه .
5-الشخصية الخجولة :
ثقته بنفسه ضعيفة ، يخشى التعبير عن وجه نظره وصوته دائما غير واضح.
ويستحسن أن يثق فى نفسه باى طريقه قبل جعله يشارك بجديه فى مشروع او نشاط .
عند التعامل معه يفضل تركه للحديث ثم يوجه اليه اسئلة سهلة لتشجيعه.
6-الشخصية السلبية :
ليس لديه دافع للمناقشة ، ويشعر دائما بان معلوماته ضعيفة واحساسه انه غير مفيد للآخرين.
عند التعامل معه يفضل تقدير آرائه مع جديته للمناقشة واحترام خبرته حتى ولو كانت متواضعة .
7- الشخصية المتعالية :
شعوره بان الآخرين اقل منه خبرة ومعرفة ،لا يعير اهميه لوجه نظرهم . يستخدم مصطلحات غير مفهومه.
عند التعامل معه لاتميل إلى نقده ، وحاول شد انتباهه والتعبير والشرح عند عرض افكارك.
صغيرة رافضة للاقتناع ، وصاحبها يميل إلى الدخول فى جدل اثناء المناقشات.
ياخذ شكلا غير مناسب فى جلوسه ويبالغ فى رد فعله على الاشياء مهما كانت.
عند التعامل معه يجب أن تحتفظ بهدؤك معه ، الا تجعله يشعر بأنك ضده ،عدم الدخول معه فى جدل ويستحسن أن تدير المناقشة فى مجموعة .
2- الشخصية الإيجابية :
يهتم بالموضوع وينصت ويستمع للمناقشات ويميل إلى ابداء رأيه ويدخل فى المناقشة باستمرار.
عند التعامل معه يفضل استخدامه فى المناقشة وتمكينه من ذلك بحيث يكون مساعدا لك فى تحقيق الاهداف.
3- الشخصية الداعية للمعرفة :
يزعم العلم بكل شئ والمعرفة بكافة الامور وكثرة التحدث ودائما يستدل على افكار باسانيد ضعيفة.
عند التعامل معه يجب الا تسمح له بالسيطرة على المناقشة فاطلب منه المبررات الموضوعية واذا ابدى مبررا واهيا أتركه للمجموعة تتعامل معه.
4- الشخصية الثرثارة :
الشخصية التي تتكلم كثيرا ، ويسترسل فى الحديث دون مراعات الوقت او اعطاء فرصة للآخرين.
عند التعامل معه حاول مقاطعته بلباقة وبدون احراج مع تحديد وقت محدد لاستماعه .
5-الشخصية الخجولة :
ثقته بنفسه ضعيفة ، يخشى التعبير عن وجه نظره وصوته دائما غير واضح.
ويستحسن أن يثق فى نفسه باى طريقه قبل جعله يشارك بجديه فى مشروع او نشاط .
عند التعامل معه يفضل تركه للحديث ثم يوجه اليه اسئلة سهلة لتشجيعه.
6-الشخصية السلبية :
ليس لديه دافع للمناقشة ، ويشعر دائما بان معلوماته ضعيفة واحساسه انه غير مفيد للآخرين.
عند التعامل معه يفضل تقدير آرائه مع جديته للمناقشة واحترام خبرته حتى ولو كانت متواضعة .
7- الشخصية المتعالية :
شعوره بان الآخرين اقل منه خبرة ومعرفة ،لا يعير اهميه لوجه نظرهم . يستخدم مصطلحات غير مفهومه.
عند التعامل معه لاتميل إلى نقده ، وحاول شد انتباهه والتعبير والشرح عند عرض افكارك.
وليد- عدد الرسائل : 69
العمر : 45
Région et pays : تونس
تاريخ التسجيل : 12/11/2006
رد: انماط الشخصيات وكيفية التعامل معهم
merci bien walid pour ce genre de sujets!
bravo
bravo
hichem ben youssef- عدد الرسائل : 43
العمر : 46
Région et pays : El May Jerba
تاريخ التسجيل : 27/11/2006
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى