الإنشاد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإنشاد
إن ما تختص به أناشيد قسم الجوالة هو اعتمادها على ألحان متميزة وصعبة في غالب الأحيان إضافة الى جودة النص وغزارته وذلك تماشيا مع سن الجوالين وقدراتهم. كما تعتمد هذه الأناشيد في أدائها على الحركة وبعث الحماس أثناء العمل تطبيقا لشعار الجوال.
ومن هذا المنطلق لا بد لقائد العشيرة أن يتوخى في تعليمه للأناشيد طرقا فنية و عملية مدروسة خاصة وأن أفراده يمتازون بشيئين:
أولهما أنهم قد اجتازوا مرحلة المراهقة التي تضطرب فيها الأصوات وتتغير وثانيهما أنهم مؤهلون في القريب العاجل للإلتحاق بالقيادة. لذا وجب عليهم الإلمام بقواعد الإنشاد فهما و تطبيقا.
لذا فعلى القائد أن يأخذ في اعتباره المكان و الزمان في تعليم الأنشودة فاختيار مكان سيء ( مكان تكثر فيه الرياح أو معرض للهيب الشمس ) أو وقت غير مناسب (بعد الأكل أو بعد الحصص الرياضية مثلا) من شأنه أن يلهي الأفراد عن التركيز و يضر بصحتهم. كما يجب على القائد تحديد حصة تعليم الإنشاد التي من المستحسن أن لا تزيد عن 30 دقيقة تجنبا لملل الأفراد، وعليه أيضا أن يختار الطرق المناسبة للتعليم سواء كان بالتسيير أو بالإستماع الى شريط مسجل مراعيا في ذلك انسجام الأصوات وتجانسها. وعلى القائد أيضا اختيار الأناشيد التي تتماشى مع المكان والزمان سواء كانت حركية (مثل أناشيد العمل، السير...) أو تعبيرية (أناشيد الوطن، الطبيعة ...). ولا يتوقف نجاح تعليم الأناشيد على هذه الإعتبارات فقط بل أن القائد مطالب بالإلتزام بشروط النشيد من ذلك اتقن اللحن و التمكن من النص حفظا و فهما الى جانب امتلاك صوت جيد و أذن موسيقية مرهفة.
إن أسلوب القائد في تعليم الأنشودة و تسييرها و ما يتوفر عنده من حنكة و دراية في هذا المجال، عامل مهم لإنجاح تلأنشودة لأن استماع الأفراد الى إنشاد صحيح نطقا و لحنا يمكنهم من اتقان النشيد بسرعة وهذا لا يتأتى إلا بالتدرب المتواصل للقادة في هذا المجال.[/size][size=18]
ومن هذا المنطلق لا بد لقائد العشيرة أن يتوخى في تعليمه للأناشيد طرقا فنية و عملية مدروسة خاصة وأن أفراده يمتازون بشيئين:
أولهما أنهم قد اجتازوا مرحلة المراهقة التي تضطرب فيها الأصوات وتتغير وثانيهما أنهم مؤهلون في القريب العاجل للإلتحاق بالقيادة. لذا وجب عليهم الإلمام بقواعد الإنشاد فهما و تطبيقا.
لذا فعلى القائد أن يأخذ في اعتباره المكان و الزمان في تعليم الأنشودة فاختيار مكان سيء ( مكان تكثر فيه الرياح أو معرض للهيب الشمس ) أو وقت غير مناسب (بعد الأكل أو بعد الحصص الرياضية مثلا) من شأنه أن يلهي الأفراد عن التركيز و يضر بصحتهم. كما يجب على القائد تحديد حصة تعليم الإنشاد التي من المستحسن أن لا تزيد عن 30 دقيقة تجنبا لملل الأفراد، وعليه أيضا أن يختار الطرق المناسبة للتعليم سواء كان بالتسيير أو بالإستماع الى شريط مسجل مراعيا في ذلك انسجام الأصوات وتجانسها. وعلى القائد أيضا اختيار الأناشيد التي تتماشى مع المكان والزمان سواء كانت حركية (مثل أناشيد العمل، السير...) أو تعبيرية (أناشيد الوطن، الطبيعة ...). ولا يتوقف نجاح تعليم الأناشيد على هذه الإعتبارات فقط بل أن القائد مطالب بالإلتزام بشروط النشيد من ذلك اتقن اللحن و التمكن من النص حفظا و فهما الى جانب امتلاك صوت جيد و أذن موسيقية مرهفة.
إن أسلوب القائد في تعليم الأنشودة و تسييرها و ما يتوفر عنده من حنكة و دراية في هذا المجال، عامل مهم لإنجاح تلأنشودة لأن استماع الأفراد الى إنشاد صحيح نطقا و لحنا يمكنهم من اتقان النشيد بسرعة وهذا لا يتأتى إلا بالتدرب المتواصل للقادة في هذا المجال.[/size][size=18]
رد: الإنشاد
يعطيك الصحة يا قائد مكرم
DRAOUIL Saber- عضو نشط
- عدد الرسائل : 146
العمر : 45
Région et pays : Tunis
تاريخ التسجيل : 20/11/2006
رد: الإنشاد
شكرا يا قايد مكرم
المهدي الساسي- عدد الرسائل : 16
العمر : 39
Région et pays : tunisia
تاريخ التسجيل : 13/12/2006
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى